وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لأول مرة في غزة- إجراء عملية نوعية لعلاج مرض السكري والبدانة المفرطة

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 04/02/2013 الساعة: 14:31 )
غزة - معا - تمكن الدكتور ناصر رأفت أبوشعبان استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير وبمشاركة الدكتور أيمن أبوعبيد أخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير من إجراء عملية نوعية لفتاة تبلغ من العمر 24 عاما تعاني من البدانة المفرطة، إضافة إلى إصابتها بمرض السكر.

وأوضح د.أبو شعبان أن المريضة كانت تعاني من زيادة مفرطة في الوزن، بدأت منذ 10 سنوات وتعاني من مرض السكر "النوع الثاني" منذ سنتين، وأنه أجرى عملية تحويل مسار المعدة للمريضة بالمنظار الجراحي، والتي يبلغ وزنها 140 كيلوغرام، مشيراً أن معامل كتلة الجسم لديها 53، علماً بأن الوضع الطبيعي يتراوح ما بين 18 إلى 25 كيلو غرام.

وأضاف د. أبو شعبان أنه ثبت علمياً أن عملية تحويل المسار في مثل هذه الحالات هي علاج جراحي لمرض السكر من النوع الثاني، بالإضافة الى علاج البدانة المفرطة، ومميزات هذه العملية تكمن أنها تجري بالمنظار الجراحي وأنّ المريض يشفى من مرض السكري خلال فترة قصيرة من إجراء العملية حتى قبل إنقاص وزنه، يتلوه انخفاض تدريجي في الوزن، مشيرا انّ العملية أجريت بنجاح وحالة المريضة مستقرة وتتماثل للشّفاء.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه العملية هي أوّل عملية تجري من نوعها على الرغم من الإمكانيات التقنية المحدودة، وتضاف إلى سجل الإنجازات التي تحققها وزارة الصحة.

ومن جهته شكر د.عبد اللطيف الحاج مدير مستشفى غزة الأوروبي الدكتور ناصر أبو شعبان استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير الذي أشرف على هذه العملية النوعية، معربا عن فخره الكبير بالكادر الطبي في مستشفى غزة الأوروبي، والذي تميز في عدة مجالات منها الجراحة العامة وجراحة المناظير والقسطرة القلبية وجراحة الأوعية الدموية والعظام والباطنة، وأن ذلك كله لم يكن ليتم لولا رعاية الله أولاً ومن ثم رعاية وزارة الصحة لهذا الصرح الطبي.