وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محققون أوروبيون يكشفون عن فضيحة تلاعب كبيرة في كرة القدم

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 04/02/2013 الساعة: 20:15 )
القدس - معا - قالت الشرطة يوم الاثنين إن محققين أوروبيين وجدوا أدلة على حدوث تلاعب في نتائج المئات من مباريات كرة القدم على مستوى الاندية والمنتخبات الوطنية حول العالم في فضيحة تدار من سنغافورة.

وقال روب واينرايت رئيس الشرطة الاوروبية بحسب "رويترز" ان تحقيقا مشتركا قام به مسؤولون من الشرطة الاوروبية ووكالة مكافحة الجريمة في اوروبا ومحققون وطنيون حدد نحو 680 مباراة مشتبه بها من بينها مباريات في التصفيات المؤهلة لنهائيات كاس العالم وبطولة اوروبا وكذلك في دوري ابطال اوروبا.

واقيمت هذه المباريات بين 2008 و2011. ونحو 380 مباراة من هذه المباريات المشتبه بها لعبت في اوروبا واقيمت 300 مباراة اخرى في افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية والوسطى.

وقال محقق الماني ان شبكة استغلت شركات بريد سريع لنقل رشى الى جميع انحاء العالم لدفعها للاعبين وحكام للتلاعب في نتائج مباريات. ويتورط في الفضيحة نحو 425 حكما ولاعبا فاسدا ومجرما خطرا في 15 دولة.

وقال فريدهيلم التانس وهو كبير محققين يعمل مع الشرطة في مدينة بوخوم الالمانية في مؤتمر صحفي "لدينا دلائل عن 150 من هذه الحالات واديرت هذه العمليات من سنغافورة ووصلت قيمة الرشى الى نحو 100 الف يورو للمباراة الواحدة."

وقال المحققون ان المسؤولين لن ينشروا أسماء اللاعبين او الاندية المتورطة حتى يتم الانتهاء من التحقيقات.

ومن ضمن المباريات التي تم التلاعب بنتائجها أيضا لقاءات في دوريات بارزة في العديد من بلدان القارة الاوروبية اضافة الى مباراتين في دوري الابطال من بينهما مباراة اقيمت في بريطانيا.

وقال التانس انه بينما تملك الشرطة الالمانية دلائل قاطعة عن حصول الجهات المتورطة على نحو ثمانية ملايين يورو (11 مليون دولار) من المراهنات الا ان هذه المبالغ قد تكون فقط غيض من فيض.