وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور حمايل-زراعة بيت لحم تنظم يوما تطوعيا لزراعة أشجار في بيت اسكاريا

نشر بتاريخ: 04/02/2013 ( آخر تحديث: 04/02/2013 الساعة: 20:57 )
بيت لحم- معا - بحضور ورعاية محافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل نظمت مديرية زراعة بيت لحم وبالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ymca يوما لزراعة الاشجار في اراضي بلدة بيت اسكاريا الواقعة وسط التجمع الاستيطاني الكبير المعروف باسم غوض عتصيون الاستيطاني.

وقالت صافيناز بدر ان عملية زراعة الاشجار التي بلغ عددها 200 شجرة جرت بحضور ومشاركة وكيل وزراعة الزراعة عبد الله لحلوح ومديرة زراعة بيت لحم صافيناز بدر ومدراء مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ونحو خمسين متطوعا اجنبيا من مختلف دول العالم الذين يتطوعون في اطار برامج جمعية الشبان المسيحية كما عشرات طواقم المديرات والوزارات المختلفة الى جانب طواقم مديرية زراعة بيت لحم والمحافظة وجمعية الشبان المسيحية هذا بالاضافة الى مجلس قروي بيت سكاريا واهالي القرية .

واوضحت بدر الى ان هذا النشاط يندرج في اطار نشاطات وفعاليات وعمل وزارة الزراعة لتعزيز صمود المزارعين خصوصا في المناطق المستهدفة من قبل الاستيطان الاسرائيلي موضحة ان بلدة بيت اسكاريا هي المنطقة الاكثر استهدافا من قبل سلطات الاحتلال والمستوطنيين وبالتالي فهي تحتاج الى كل جهود الدعم وتعزيز الصمود للمزارع الفلسطيني .

بدوره قال محافظ محافظة بيت لحم ان زراعة هذى الاشجار اليوم تحمل معاني رمزية ابرزها واهما التاكيد على ان هذه الاراضي اراضي فلسطينية محتلة وفق القانون الدولي ولا بد من زراعتها وتعزيز صمود اهلها في وجه هذا الاستيطان البشع والمقيت مشددا على ان السلطة الوطنية تعمل على توفير كل الامكانيات المتاحة لدعم صمود الزارع في اكثر من ناحية ومناسبة وما يوم الشجرة الا مناسبة مهمة للتاكيد على هذا الدعم.

واشار المحافظ حمايل الى انه وعلى الرغم من وجود هذه القرية في قلب التجمع الاستيطاني البشع والوحشي الذي يلتهم ويقتل جمال الطبيعة والاراضي الزراعية الا انها كانت وما زالت وستبقى اراضي فلسطينية يعمرها اهلها وشعبها وانها ستبقى فلسطينية فيما سيرحل الاحتلال وبشاعته عن هذه الارض.

وثمن المحافظ حمايل جهود مختلف الوزارات وعلى راسها وزارة الزراعة كما شكر جمعية الشبان المسيحية التي اثبتت بعملها ونشاطها المتميز على انها خير شريك للمؤسسات الرسمية في مساعدة المواطنيين والمزراعين خصوصا في المناطق التي تستهدفها اسرائيل كما ثمن جهود وتضامن عشرات المتضامنيين الاجانب الذين قدموا للمشاركة هذا اليوم في زراعة الاشجار في الاراضي الفلسطينية .

من جهته اشار نادي فراج مستشار التنمية في جمعية الشبان المسيحية الى ان الجمعية تعمل بالتعاون مع مختلف الجهات من اجل مساعدة المزارعين وتعزيز صمودهم موضحا ان مشاركة 47 متضامن في فعاليات هذا اليوم ياتي بهدف تعريف هذه المجموعة من مختلف دول العالم بمعاناة الشعب الفلسطيني جراء ممارسات الاحتلال كما اشار الى ان الجمعية تعمل في العديد من مناطق بيت لحم بشكل خاص وفلسطين بشكل عام من اجل مواجهة غول الاستيطان الاسرائيلي .

بدورهم بارك أهل القرية ومزارعيها هذه المشاركة الضخمة من محافظ بيت لحم والمؤسسات من القطاعات العامة والخاصة مشيرين الى ضرورة التواصل مع القرية لعدم توفير الفرص أمام المستوطنين للاعتداء على الاراضي وسلبها مؤكدين على انهم سيبقون صامدين في ارضهم مهما كلف الثمن .

هذا وقام الحضور بعد ذلك بزراعة الاشجار في الاراضي بمحاذاة الشارع الاستيطاني حيث اكد الحضور على انهم سيتواصلون مع هذه الاراضي والاشجار من اجل حمايتها عبر استصلاحها.