وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول روسي: الغارة الإسرائيلية على سوريا "بروفة" لضرب إيران

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 11:20 )
بيت لحم - معا - طالب رئيس اللجنة الروسية للتضامن مع شعبي ليبيا وسوريا سيرجي بابورين بإدانة دولية للغارة الإسرائيلية على سوريا، معتبرا أن الهدف الكامن وراء هذه الغارة هو تجريب أدوات تريد القوى الخارجية المعادية إستخدامها ضد إيران مستقبلا.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن بابورين قوله:"إن سوريا تشهد تجريب آليات يريد زعماء النظام العالمي إستخدامها ضد إيران وإذا لزم المجتمع الدولي الصمت ولم يعبر عن إدانته لعمليات قصف تستهدف سوريا فقد توجه ضربات مماثلة لإيران في المستقبل".

بدورها أوردت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين على اطلاع بتقارير استخبارية، أن الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل الأسبوع المنصرم على شحنة أسلحة سورية مضادة للطائرات، ألحقت على ما يبدو أضرارا بمركز الأبحاث الرئيسية في البلاد والذي يعمل في مجال الأسلحة البيولوجية والكيميائية.

وظل مركز الأبحاث السوري هذا هدفا لعقوبات أميركية وغربية لأكثر من عشر سنوات، بعد تقارير استخبارية أوعزت بأنه يُستخدم موقعاً لتدريب المهندسين العاملين في مجال تطوير أسلحة كيميائية وبيولوجية.

وقال مسؤول عسكري أميركي كبير إن أي ضرر أصاب المركز ربما يكون من جراء القصف الذي استهدف الشاحنات التي تحمل أسلحة مضادة للطائرات، وكذلك بسبب "الانفجارات اللاحقة للصواريخ".

وقال المسؤول أن عددا قليلا من الطائرات الإسرائيلية المقاتلة تسللت خلسة عبر الدفاعات الجوية السورية، مشيرا إلى أن استهداف الصواريخ ومركز الأبحاث "ينطوي على احتمال أن الغارة لن تسفر إلا عن إلحاق ضرر طفيف بكلا الهدفين".

وتابعت الصحيفة إلى القول إنه ما زال هناك الكثير الذي لم يُعرف بعد عن الهجوم، وإن هناك تفاصيل متناقضة عنه. وأوضحت تقارير أولية أن الصواريخ المضادة للطائرات أُصيبت قرب الحدود اللبنانية، بينما أوحت تقارير صحفية أوردتها مجلة تايم والصحافة الإسرائيلية أن عدة غارات شُنَّت في نفس التوقيت تقريبا.

وكالات...