وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

52 معتقلا فلسطينيا في السجون العراقية

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 14:30 )
بيت لحم - معا - اكدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، ان السجون العراقية تحوي 52 معتقلا فلسطنيا يعرف مكان اعتقالهم.

واوضحت المنظمة في بيان وصل معا انه وعقب الإحتلال الأمريكي للعراق عانى الفلسطينيين كباقي مكونات الشعب العراقي من العنف الطائفي حيث قصفت أحياؤههم وحرقت منازلهم وقتلوا وعذبوا وشردوا إلى مخيمات في الصحاري المجاورة ومن ثم إلى بلدان بعيدة مثل الهند والبرازيل لتبدأ رحلة تشرد جديدة في ظروف غاية في الصعوبة.

لم يتبق من الفلسطينيين الذين وصل عددهم حوالي 45000 فلسطيني وقت الإحتلال الأمريكي إلا عدد قليل لا يعرف عددهم على وجه الدقة منهم 52 معتقلاً يعرف مكان اعتقاله هذا بالأضافة إلى عدد كبير لا يعرف مصيره.

وعلى الرغم من الرعاية الرسمية لعمليات القتل والتهجير بحق الفلسطينيين التي حدثت ولا زالت آثارها ماثله إلى الآن تفاجأ الجميع بعقد مؤنمر لنصرة الأسرى الفلسطينيين في العراق بتاريخ 11/11/2012 بالإتفاق مع السلطة الفلسطينية وبفظاظة بالغة وتبجح افتتح رئيس الوزاراء نوري المالكي المؤتمر قائلا " ندعم حق السجناء الفلسطينيين الذين يعانون في سجون الاحتلال الإسرائيلية... ونحن مصممون على أن يكون العراق في صدارة الجهود الرامية للدفاع عن حقوق الشعوب وحرياتها"،بالطبع الفلسطينيون الذين عانوا الأمرين من سياسات الحكومات العراقية.

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا تؤكد من مصادر متطابقة أن السلطات العراقية تحتجز في سجونها ما يقارب ألـ 52 معتقلاً فلسطينياً منهم معتقل واحد من فلسطينيي الأراضي المحتلة وهو أسعد خليل محمد يوسف من مدينة بيت لحم مواليد عام 1968 ،معتقل في سجن سوسة شمال العراق ،كانت المحاكم العراقية قد حكمت عليه 15 عاما بتهمة تجاوز الحدود بتاريخ 10/01/2006.

وتجدر الإشاره إلى أن معظم المعتقلين الفلسطينيين محتجزين بموجب المادة 4 "إرهاب" ومنهم من أدين بأحكام وصلت إلى الإعدام بناء على اعترافات انتزعت تحت التعذيب في أقبية التحقيق.