وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: دويكات يتفقد سير العمل في الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 05/02/2013 الساعة: 17:24 )
جنين - معا - تفقد محافظ جنين اللواء طلال دويكات ،اليوم ، مديرية الحكم المحلي في جنين ،بهدف الإطلاع على سير العمل ومتابعة شؤون الهيئات المحلية ،وكان في استقال المحافظ مدير الحكم المحلي رائد مقبل وكادر العاملين .

من جهته رحب مقبل بزيارة المحافظ والتي تهدف للتواصل مع المؤسسات الرسمية ومتابعة شؤونها ، مشيرا إلى الخطة التنفيذية لسنة 2013 التي تصب في رفع كفاءات وقدرات الهيئات المحلية وتوجيهها من أجل توفير أفضل الخدمات من خلال استثمار الكفاءات والخبرات لترسيخ مفهوم بناء مؤسسات تتمتع بنزاهة وشفافية في الأداء وتقديم خدمات أفضل من كون هذه الهيئات الأكثر احتكاكا بالمواطنين .

واستعرض مقبل المشاريع المصادق عليها للهيئات المحلية ضمن الخطة ،وتشمل متابعة المشاريع التي تنفذ في الهيئات المحلية الممولة ذاتيا أوجهات مانحة ،تنفيذ زيارات ميدانية للمشاريع قيد التنفيذ والتحقق من سلامة التنفيذ وتطبيق المواصفات الفنية للمشاريع حسب المواصفات الفنية والمخططات المعدة لذلك .

كما تطرق إلى المشاريع تحت التنفيذ في قرية أم الريحان الواقعة داخل جدار الضم وتشمل تشطيب غرف صفية بتمويل من المصرف العربي للتنمية بتكلفة ( 000،250 ) مليون دولار ،

وفي بلدية قباطية أشار مقبل إلى بناء مقر الهلال الأحمر الفلسطيني بتمويل الصندوق السعودي بتكلفة ( 300000) دولار . وتمويل مشروع المرأة المنتجة في مخيم جنين بدعم من الصندوق السعودي بتكلفة ( 100000) دولار ،

وفي برطعة الشرقية أشار مقبل مشروع إنشاء وتشطيب مجمع برطعة الشبابي والرياضي بتمويل من السلطة الوطنية بتكلفة ( 000،421) دولار . وتطرق مقبل إلى المشاريع تحت التنفيذ والممولة من الهيئات المحلية وتشمل ربط خربة مسعود بشبكة الكهرباء وبناء قاعة متعددة الخدمات في قرية زبوبا ،بالإضافة إلى المشاريع الممولة من صندوق البلديات ومن مؤسسة الإسكان الدولية CHF) ) وجهات مانحة أخرى .

كما قدم مقبل مهام الخطة التنفيذية لدوائر المديرية وتضم الدائرة الإدارية والمالية والموازنات ومجالس الخدمات المشتركة ،والتوجيه والرقابة ،ودائرة التنظيم والهندسة .

وأضاف مقبل نتابع كوزارة إعداد الدراسات وتحديد الأولويات لأننا معنيون بتوفير المشاريع التنموية لتوفير ظروف حياتية أفضل للمواطنين .

فيما أشار دويكات على الدور المهم الذي تقوم به وزارة الحكم المحلي من خلال المتابعة والإشراف على الهيئات المحلية ،وأضاف هناك عبئ ملقى بشكل أكبر على هذه الوزارة الحيوية التي تملك الخطط الطموحة ،ولكنها تصطدم بقلة الإمكانيات ، داعيا إلى التعاون المستمر مع المحافظة للتركيز على الاحتياجات الهامة المتعلقة في البنية التحتية وتنعكس بشكل مباشر على المواطنين ،من خلال تحقيق الاستثمار بالتواصل مع المؤسسات الدولية لتحقيق الانجازات ،منوها إلى رؤية السلطة الوطنية في دعم الهيئات المحلية لكي تؤدي رسالتها في توفير متطلبات حياة أفضل للمواطنين وفي وقت قياسي ،وأوضح دويكات إلى المشاريع التي تصطدم بشروط الجهات المانحة ونحاول قدر الإمكان الذليل من الصعوبات لتعم الفائدة على الجميع .

وحول موضوع الدمج طالب دويكات وزارة الحكم المحلي باتخاذ قرار سريع بإلغاء قرار الدمج حفاظا على السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني ، لافتا إلى المشاركة الضئيلة في نسبة الناخبين ،وهذا خير دليل على عدم تقبل عدد من التجمعات السكانية للدمج ،ومصرين على من خلال الفعاليات الاحتجاجية لإلغاء الدمج .

وشدد دويكات نفكر في صيغة جديدة لتوحيد مصالح المجتمع المحلي والحفاظ على الروابط والنسيج الاجتماعي . واقترح دويكات إلى تفعيل مجالس الخدمات المشتركة في الهيئات المحلية المطالبة بإلغاء الدمج إلى حين إعادة النظر في هذا الموضوع . مشددا أننا نقوم بعمل وطني ونضالي لتعزيز صمود أبناء شعبنا فوق أرضه ومواجهة التحديات وهو الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى من تمرير مخططاته العنصرية للتضييق على حياة المواطنين الفلسطينيين ،والحصار المالي على السلطة الوطنية ،ومحاولاته المستمرة لزعزعة الأمن الداخلي ،

وشدد دويكات أننا نعطي أولوية للحفاظ على أمن المجتمع الفلسطيني وبسط سيادة النظام والقانون ،وسنلاحق كل من يحاول الإخلال بالنظام العام

وأضاف نعمل على تعزيز الأمن الداخلي من أجل تركيز الجهود نحو تحقيق التنمية والتطور والاستثمار لصالح أبناء المحافظة .

هذا واطلع مدير الحكم المحلي المحافظ على دوائر المديرية ومهامها وتخصصاتها .