وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث جديد :84% من المناهج الفلسطينية و49% من الإسرائيلية تحريضية

نشر بتاريخ: 05/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 01:08 )
بيت لحم- معا - هاجمت وزارة التعليم الإسرائيلية نتائج بحث دولي هو الأول من نوعه مولته الخارجية الأمريكية ودرس نظرة الكتب التعليمة " المناهج " الفلسطينية والإسرائيلية للطرف الأخر رغم أن الخارجية الأمريكية لم تتبنى نتائج التحقيق رسميا .

ووصفت المصادر الإسرائيلية التقرير الذي لاقى اهتماما بالغا في وسائل الإعلام الدولية والإسرائيلية بأنه تجني على الواقع بمجرد مساواته بين المناهج الفلسطيني والإسرائيلي الموقف الذي وصفه معدو البحث بأنه استمرارا لنهج وزير التعليم الإسرائيلي غدعون ساعر الشوفيني.

ويظهر البحث بان المنهاج الفلسطيني يتطرق للإسرائيليين وإسرائيل بصورة سلبية بنسبة تصل إلى 84% فيما سجل البحث 49% داخل المناهج الإسرائيلية الرسمية فيما وصلت النسبة السلبية بالنسبة لنظرة الإسرائيليين للفلسطينيين داخل كتب مناهج المدارس الدينية إلى نسبة تماثل ما سجله البحث في كتب الناهج الفلسطينية .

ودرس البحث 429 كتابا دراسيا إسرائيليا و 148 كتابا فلسطينية تدرس داخل مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة في مجالات الأدب والتاريخ واللغة والجغرافيا والتربية المدنية والدين وعلوم المجتمع .

وأورد التحقيق الذي تم تنفيذه على يد باحثين من جامعة " يييل" تل ابيب وبيت لحم الكثير من الاقتباسات من داخل المناهج تتعلق بحقائق تاريخية وأخرى تتعلق بطبيعة وشكل الطرف الأخر مثل " بدا تاريخ الشعب الفلسطيني قبل دخول بني إسرائيل بقيادة يهوشع بن نون في القرن 21 قبل الميلاد والحرب التي خاضها ضد الكنعانيين " وفي اقتباس اخر " كان هدف الصهاينة والبريطانيين خلال فترة الانتداب البريطاني تهجير الفلسطينيين واقتلاعهم وتدميرهم ".

وفي المقابل جاء في اقتباس أورده البحث من كتب تعليمي في المدارس الدينية " احتوت القرى العربية دائما على خلايا من القتلة ".