وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنظم ورشة عمل لمناقشة أنظمة المعلومات المائية

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 14:20 )
رام الله -معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة عمل حول نظام المعلومات المائي والمراحل التي تم إنجازها ضمن المشروع الممول من قبل منظمة اليونيسيف.

وتطرقت الورشة إلى أن هذا النظام يعالج معلومات المياه والمتعلقة بالمياه، وانه حاليا تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع والتي تختص بمعالجة بيانات سلطة المياه على المستوى الداخلي للسلطة في مقدمة ليتم أشراك المؤسسات الأخرى.

وبين مدير دائرة المعلومات اشرف الدويكات انه تم استخدام تكنلوجيا متقدمة في إنشاء هذا النظام تهدف إلى تكامل العمل ما بين الإدارات والدوائر المختلفة بحيث يكون هناك مصدر مركزي لمعالجة البيانات واستخراج التقارير بشكل يؤدي إلى تكامل البيانات مع بعضها البعض. إلى جانب التعرف على أدوات التخطيط ودعم القرار التي ستزيد من قدرة طاقم المؤسسة على الاستفادة من المعلومات من ناحية اتخاذ القرار وتشكيل النماذج الرياضية ذات الصلة، موضحا أن هذا النظام يعد ركيزة من ركائز الجهات المسؤولة عن إدارة مصادر المياه بحيث يؤهل الأشخاص ذوي العلاقة على الاستخدام الامثل وتحديث المعلومات بشكل دوري.

وأضاف دويكات أن سلطة المياه تمكنت من إنجاز هذه المرحلة من خلال دراسة كافة الاحتياجات التي تم العمل بها ضمن مشروع اليونيسيف والذي سيتم تطويره على مدى السنوات الخمس القادمة للوصول في النهاية إلى نظام مائي وطني.

وفي ختام الورشة تم طرح بعض الملاحظات من المشاركين والتي تتعلق بطبيعة عملهم والادوات التي يتوجب توفرها من اجل التمكن من العمل بشكل متكامل ضمن هذا النظام الى جانب بعض المقترحات التي تؤدي الى جعله اكثر فاعلية.