وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. جواد ناجي يؤكد مواصلة الوزارة جهودها لتحسين البيئة الاستثمارية

نشر بتاريخ: 06/02/2013 ( آخر تحديث: 06/02/2013 الساعة: 14:21 )
رام الله-معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي اليوم الأربعاء، على أن الوزارة ماضية في جهودها لتحسين البيئة الاستثمارية الممكنة للأعمال، ورعاية منشآت القطاع الخاص، الأمر الذي يحقق النمو للاقتصاد الوطني، والمساهمة في حل مشاكل العمالة، جاء ذلك خلال لقائه رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايكل هارفي.

واطلع الوزير الضيف على الإجراءات والجهود التي بذلتها الحكومة الفلسطينية بشكل عام ووزارة الاقتصاد الوطني بشكل خاص لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تواجه السلطة الوطنية والتخفيف من حدتها على المواطن الفلسطيني، مستعرضا في الوقت ذاته برامج الوزارة التي تهدف الى تحسين ترتيب فلسطين في تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة .

كما بيَن الوزير ان الوزارة بصدد بناء نموذج اقتصادي يقوم على تحليل المؤشرات الاقتصادية والتغيرات التي تطرأ على هذه المؤشرات نتيجة لتغير المعطيات الاقتصادية.

هذا ودعا د. ناجي خلال اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة، الحكومة الأمريكية إلى تدخل لدى الجانب الإسرائيلي من اجل إزالة العراقيل والقيود الإسرائيلية التي تعترض نمو الاقتصاد الفلسطيني، خاصة معيقات التجارة لا سيما المواصفات والمقاييس، وكذلك الإجراءات التي تحد من حركة البضائع والأفراد، مشيداً في الوقت ذاته بالجهود الأمريكية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال البرامج التي تقدمها عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) .

وناقش الجانبان سبل النهوض بالاقتصاد الفلسطيني، بالإضافة إلى المشاريع والبرامج المشتركة مع القطاع الخاص المنوي طرحها للعام 2013 .

بدوره عبر هارفي عن ارتياح بلاده للجهود التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لتحسين الأوضاع الاقتصادية في فلسطين من خلال دعم وتطوير وتنمية القطاع الخاص، معربا عن تفاؤله بإقرار حكومته المزيد من الدعم المالي للمشاريع.