وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة قيادة الساحة في فتح تقر تشكيل لجان تحضيرية لاجراء الانتخابات في كافة الأقاليم والأطر الحركية خلال شهر

نشر بتاريخ: 12/03/2007 ( آخر تحديث: 12/03/2007 الساعة: 22:00 )
رام الله- معا- عقدت قيادة الساحة في الضفة الغربية، اجتماعها الدوري في مكتب التعبئة والتنظيم بمدينة رام الله وذلك بكامل أعضائها وبرئاسة أمين سرها، الذي وضعها في تفاصيل التطورات على الصعيد الوطني والسياسي والحركي.

وقال الناطق باسم فتح فهمي الزعارير ان اللجنة اقرت اللائحة الداخلية للجنة قيادة الساحة، بكافة تفاصيلها كي تكون النظام الذي يحكم عمل اللجنة وتضبطها، بالاضافة للمهمات وآليات العمل المركزية التي ستعمل اللجنة لأجل تحقيقها في المرحلة المقبلة، وفي مقدمتها إجراء الانتخابات في كافة الأقاليم والأطر الحركية الشعبية والجماهيرية والمهنية.

كما أقرت اللجنة بالاجماع تشكيل لجان تحضيرية لاجراء الانتخابات في كافة الأقاليم والأطر الحركية خلال شهر من تاريخه كحد أقصى، للشروع الفوري في استكمال العملية الانتخابية لعقد الانتخابات في الأقاليم والأطر، لبناء هياكل الأطر التنظيمية شموليا، كمقدمة أساسية لعقد المؤتمر العام السادس للحركة.

وثبتت في اللائحة دوائر العمل التنظيمية المختلفة في لجنة الساحة تمهيدا لتكليف أعضاء اللجنة لاحقا، بمهاماتهم التنظيمية المحدده، للشروع في العمل، ثم اختارت اللجنة باجماع أعضائها الأخ زياد الرجوب مقررا لها.

وثمنت اللجنة قرار اللجنة المركزية الذي كلف أحمد قريع أبو علاء، مفوضا عاما للتعبئة والتنظيم في الوطن، واعتبرت أن ذلك سيدفع بعجلة الاستنهاض لحركة فتح في الضفة والقطاع الى الأمام، لاستكمال تنظيم العمل الفتحاوي ومواصلة الانتخابات، واشادت بالجهود الكبيرة التي بذلها الأخ هاني الحسن في تأسيس وبناء مكتب التعبئة في الوطن خلال مرحلة عمله مفوضا للتعبئة.

وفي هذا الصدد طالبت اللجنة بتسريع عمل اللجان لذلك والعمل خلال الفترة المقبلة لتحديد سقف زمني محدد لانعقاده من قبل الأطر الحركية العليا ذات العلاقة، وقد أيدت اللجنة دعوة مروان البرغوثي بتسريع إجراءات عقد المؤتمر السادس كمحطة رئيسية على طريق تنشيط الحياة التنظيمية وبناء مؤسسات الحركة واختيار قيادات الحركة.

كذلك تم إعتماد المشاركة للكوادر الحركية في الدوائر المختلفة المنبثقة عن اللجنة، لتحقيق أعلى درجات المشاركة وترسيخ مبدأ القيادة الجماعية في أطر الحركة، باعتبار أن المسئوليات الحركية تضامنية جماعية.

وتم القرار بتشكيل مجالس حركية لدوائر العمل، يتم بموجبها استيعاب القيادات والكفاءات الحركية والكوادر للعمل من خلالها، والعمل علىتنظيم لقاءات دورية مع القواعد والكوادر.

وأكدت اللجنة أهمية العمل لاطلاق سراح الأسرى والمعتقلين وتوفير كل احتياجاتهم للتخفيف عنهم وتأمين حياة كريمة لهم وأسرهم، وطالبت بالضغط على الجانب الإسرائيلي كي تشمل صفقة تبادل الأسرى أكبر عدد ممكن من الاسرى مع ضرورة أن تشمل الأسرى القدامى والأسيرات والأطفال.

وشددت اللجنة على حتمية أن تشمل أي صفقة تبادل، إطلاق سراح مروان البرغوثي، والقيادات السياسية الفلسطينية، واعتبرت اللجنة أن أي صفقة تتجاوز هذه الشروط ولا تنجح بفرضها، ستضر باستراتيجية ملف الأسرى.

من جهته أكد حسين الشيخ أن الحركة تعمل بكل جهد مستطاع لتكريس اتفاق مكة المكرمة في تنظيم الحياة السياسية الفلسطينية والعلاقة الفصائلية والوطنية، لافتا الى أن الحركة ستفوت كل الفرص على محاولات خرق الاتفاق أو إعاقة تطبيقه من بعض الأطراف, باعتباره ضمانة وطنية.

وتطرق الشيخ الى جهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، حيث أوضح أنه تم تجاوز العقبات الكبيرة في هذا الشأن، وأنه سيصار لاعلانها في وقت قريب، مشيرا أن فتح ستحدد وزرائها خلال الساعات المقبلة، بعدما يستكمل الرئيس مشاوراته مع كتلة فتح البرلمانية.

وشدد الشيخ على ضرورة العمل بجهد حثيث في كافة المستويات الحركية لتعزيز عملية البناء والاستنهاض وترسيخ الديمقراطية في كافة الأطر الفتحاوية، القاعدية والقيادية، داعيا قواعد وكوادر وقيادات الحركة كل في موقعه للاسهام في بناء المستقبل وتحمل مسئولياتهم في مواجهة التحديات والاستحقاقات الداخلية والخارجية.

وقد شارك ماجد أبو شماله أمين سر لجنة الساحة في قطاع غزه وعضو اللجنة علاء ياغي في الاجتماع، ووضع ابو شماله في تفاصيل الوضع القائم في قطاع غزه ميدانيا وتنظيميا، حيث ما زالت إسرائيل تخترق التهدئة المعلنة في قطاع غزه بعدوانها المتواصل.

وتطرق الى جهود تطبيق وترسيخ إتفاق مكة المكرمة القاضي بحقن الدم الفلسطيني ووقف نزيفه، وما وصلت اليه المشاورات والمداولات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، لانقاذ الوضع الفلسطيني والعمل على رفع الحصار عن شعبنا وقضيته، ووضح ابو شمالة آليات العمل المتبعة في لجنة الساحة في القطاع منذ تشكيلها قبل ثلاثة اشهر وما حققته، في سياق توحيد آليات العمل الممكنة حتى تكتسب الهيئات التنظيمية في شقي الوطن صفات عمل موحده.