وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خان يونس : مؤسسات المجتمع المدني تنظم يوماً تضامنياً مع الأسرى

نشر بتاريخ: 12/03/2007 ( آخر تحديث: 12/03/2007 الساعة: 22:23 )
خان يونس - معا- نظمت الهيئة التنسيقية لمنظمات المجتمع المدني في محافظة حان يونس يوماً تضامنياً مع الأسرى الفلسطينيين وأمهاتهم وزوجاتهم وأخواتهم بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار الجاري.

ونقلت الحافلات المئات من المواطنين وأعضاء المؤسسات من محافظة خان يونس، خاصةً المؤسسات التي تهتم بقضايا المرأة الفلسطينية ، الى مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة غزة ليشاركوا ذوي الأسرى الفلسطينيين اعتصامهم الأسبوعي ، ولمشاطرتهم آلام فراق أحبابهم خلف القضبان.

وأوضح عبد الحليم أبو سمرة، مدير العلاقات العامة في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، وعضو اللجنة التنسيقية للمنظمات الأهلية بخان يونس، بأن المؤسسات في المحافظة آثرت هذا العام الاحتفال بيوم المرأة العالمي مع أمهات وزوجات وبنات وأخوات الأسرى في مقر الصليب الأحمر للتعبير عن تضامن كل الفلسطينيين مع الأسرى وذويهم ، والتأكيد على محورية قضية الأسرى في الوجدان الفلسطيني .

وقال أبو سمرة : إن نحو ثلاثمائة فلسطيني وفلسطينية شاركوا في اليوم التضامني ، وقاموا بتوزيع الورود على المعتصمات في مقر الصليب تعبيراً عن الوفاء للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال . وأضاف أن التظاهرة التي نظموها انطلقت في مسيرة جابت شوارع مدينة غزة ، ردد خلالها المشاركون هتافات تدعو المجتمع الدولي الى التدخل لرفع الظلم الواقع على الأسرى ، وأكدوا ضرورة متابعة الجهات الرسمية الفلسطينية ملف الأسرى ، ووضعه على رأس الأولويات .

من جانبه، أكد جبر وشاح، نائب رئيس المركز على أهمية مثل هذه الفعاليات في الضغط على حكومة الاحتلال وإجبارها على الإفراج عن كافة الأسيرات والأسرى دون شرط أو قيد.
ودعا وشاح الجهات المختصة إلى ضرورة وضع قضية الأسرى على سلم الأولويات التي يتم بحثها مع الجانب الإسرائيلي.

بدورها أكدت سعاد حجو، عضو اللجنة التنسيقية، على دعم مؤسسات المجتمع المدني للأسيرات في سجون الاحتلال، مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال، وإجبارها على الالتزام بالمواثيق والأعراف الدولية التي تنص على حماية حقوق الأسرى.

ودعت حجو كافة فصائل العمل الوطني إلى المشاركة في الاعتصام التضامني مع الأسيرات والأسرى كوسيلة ضغط على الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل سياسته التعسفية بحق كافة الأسرى