وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير شؤون البئية يلتقي اللواء دويكات في جنين

نشر بتاريخ: 07/02/2013 ( آخر تحديث: 07/02/2013 الساعة: 12:59 )
رام الله- معا- قام وزير شؤون البيئة امس بجولة تفقدية لمكب زهرة الفنجان في محافظة جنين، حيث التقى بمحافظ جنين اللواء طلال دويكات ، ومدير مكتب وزارة شؤون البيئة في جنين م.عبد المنعم شهاب.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالوزير والوفد المرافق له، والذي ضم كلا من م. محمود ابو شنب نائب مدير عام حماية البيئة، وم. ياسر ابو شنب، وم. مروان يعقوب،وم. طالب حميد وأ.شيراز سعادة.

وخلال اللقاء بحث وزير شؤون البيئة د. يوسف أبو صفية ومحافظ جنين اللواء طلال دويكات، وضع مكب 'زهرة الفنجان'.

وقال أبو صفية إن المكب لم يتضرر من المنخفض الجوي الأخير، ولا يوجد أي تلوث بيئي في بئر المياه القريبة من المكب التابع لبلدية عرابة جنوب جنين.

وأضاف أن التحاليل أكدت عدم وجود تلوث لأي بئر مياه قريبة من مكب زهرة الفنجان، ولم يحدث أي شقوق تحت المكب، مشيرا إلى 'وجود تحريض ومبالغة في هذا الموضوع تحديدا، وأننا في الوزارة نسعى للحفاظ على المصادر الطبيعية'.

وأشار أبو صفية إلى تداول إشاعات مفادها حدوث عصارة سامة منسابة من المكب، وأكد أن العصارة التي تنتج عن مكب زهر الفنجان 'مطابقة للمواصفات حسب الفحوصات، فحسب استنتاجات جامعة النجاح الوطنية فقد تبين أنه لا توجد أية مخلفات خطرة نتيجة فحص العصارة، وأن كل شيء قيد المتابعة وإننا نطمئن المواطن في هذا الموضوع تحديدا أنه لا يوجد أي تلوث'.

وأكد دويكات أهمية تنظيم عمل دخول السيارات التي تحمل اللوحة الصفراء إلى مكب النفايات، والحفاظ على المصادر الطبيعية، وضرورة العمل على حل مشكلة المفاحم في بلدة يعبد جنوب غرب جنين وضرورة توفير مكان مناسب لها للحفاظ على البيئة وصون لقمة عيش المواطنين.

وشدد دويكات على 'ضرورة العمل من أجل إنهاء مشكلة الروائح النتنة المنبعثة من المكب، وذلك من خلال زراعة أشجار وغيرها للقضاء على هذه الروائح التي تزعج وترهق المواطنين'.

وعلى هامش الزيارة قام الوزير بوقفة تضامنية مع الاسرى المضربين عن الطعام في خيمة الاعتصام في المحافظة، وأكد على ضرورة الوقوف قلبا وقالبا مع الاسرى الصامدين في سجون الاحتلال لنيل حريتهم.

وبعد ذلك توجه الوزير والوفد المرافق له من الوزارة، ومساعد المحافظ كمال أبو الرب، الى بلدية عرابه, حيث كان في استقباله رئيس البلدية والقوى الوطنية والإسلامية وممثلي المجتمع المحلي وبحضور عضو المجلس التشريعي ابراهيم محمد دحبور، حيث رحب رئيس البلدية بمعالي الوزير، واثنى على جهود وزارة شؤون البيئة وعلى هذه الزيارة التي كانت بناءً على شكوى مقدمة من اهالي بلدة عرابه، للإطلاع على سير عمل المكب في البلدة، وعلى ضرورة الاستمرار في المتابعة من قبل الجهات الرسمية المختصة لآليات العمل المتبعة في المكب.

في حين شكر ابو صفية جمع اعضاء المجلس البلدي والقوي الوطنية والمجتمع المحلي وعضو المجلس التشريعي في البلدة، وأكد على عمق العلاقة بين الطرفينن والعمل سويا في حماية البيئة الفلسطينية والمواطن الفلسطيني من كل الملوثات والأضرار البيئية.

والتقى الوزير يرافقه طاقم الوزارة ومدير البيئة في محافظة جنين عبد المنعم شهاب ومساعد المحافظ كمال أبو الرب وأعضاء المجلس البلدي في عرابة بالمهندس الفني لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في المحافظة، وأشاد ابو صفية بان المكب مكب وطني ونموذجي، ويجب عدم تحويله لمكره صحية وان وزارة شؤون البيئة هي محامي المواطن من جميع الملوثات، وأشار ابو صفية بأنه يجب معالجة ومتابعة المشروع لتحسين العمل والأداء فيه.

وشدد الوزير بان هذا المشروع يخدم المحافظات الشمالية للضفة الغربية، والتأكد على التزام الوزارة بالاشتراطات والمعايير البيئية والصحة العامة.

وفي نهاية الجولة قام الوزير والوفد المرافق له بجولة تفقدية للمكب لإطلاع على سير العمل فيه، وزيارة ظهرة بني زيد والاستماع الى شكاوي المواطنين المجاورين للمكب في المنطقة.