وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القيادات في طريقها للقاهرة- الفصائل تعقد اجتماعات ثنائية وعامة

نشر بتاريخ: 07/02/2013 ( آخر تحديث: 08/02/2013 الساعة: 11:30 )
القيادات في طريقها للقاهرة- الفصائل تعقد اجتماعات ثنائية وعامة
غزة- تقرير معا - تصل اليوم للعاصمة المصرية كافة قيادات الفصائل الوطنية والإسلامية ممثلة للضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني لعقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين القوى وبمشاركة القيادات المصرية.

وقال ياسر الوادية رئيس تجمع الشخصيات المستقلة وعضو الإطار القيادي لوكالة " معا " إن الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية سيعقد اجتماعاته برئاسة الرئيس محمود عباس على مدار يومي الجمعة والسبت للبحث في عدة قضايا تتعلق بالمصالحة ولمناقشة الوضع السياسي الفلسطيني.

جدية وبطء في التنفيذ

وأوضح الوادية المتواجد في العاصمة المصرية أن الأمور تسير بايجابية وبالشكل الصحيح في مسار المصالحة بالرغم من البطء في التنفيذ بسبب القضايا المعقدة.

واستدرك الوادية أن الجميع مصمم على النجاح هذه المرة وأن الكل الفلسطيني يسعى لإنهاء قضايا تتعلق بالمصالحات المجتمعية وطرح ملف تشكيل الحكومة للتنفيذ وكذلك تفعيل منظمة التحرير وإقرار القانون لانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني واستكمال الخطوات لعمل لجنة الانتخابات في الداخل.

وجدد الوادية التأكيد على أن قضية الحكومة تم حسمها وفق إعلان الدوحة وأن تكون برئاسة الرئيس عباس وبمشاركة وزراء مستقلين يتم التوافق عليهم في الإطار القيادي بمشاركة الكل الفلسطيني.

استبعاد إحداث اختراق
بدوره قال خليل أبو شمالة عضو لجنة الحريات العامة للمصالحة الفلسطينية إن البيئة السياسية لم تتغير والظروف التي حالت دون التزام الأطراف بتنفيذ المصالحة لا زالت قائمة ولم تتغير, موضحا ان هناك مواقف لا زالت غامضة لجهة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي, حيث ان الولايات المتحدة الأمريكية لم تعط ضوءاً اخضراً للمصالحة والاتحاد الأوروبي يترقب أسماء وشكل الحكومة, وهذا سيعكس نفسه على مجريات الحوار في القاهرة.

خلاف حول الحكومة
وأضاف أبو شماله إن هناك أيضا خلافا لا زال موجودا على ماهية الحكومة هل تكون من المستقلين والمهنيين أم من الفصائل, مؤكدا أن حجم التفاؤل في إحداث اختراق في اجتماع غد ليس كبيرا وان الأمور لا زالت بحاجة إلى تهيئة مناخين تساعد على تنفيذ المصالحة وتشكيل حكومة توافق.

استحداث لجنة
وكان عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية، ورئيس وفد حركة فتح للحوار، قد اكد ان حركتي فتح وحماس الليلة الماضية في القاهرة قد اتفقتا على استحداث لجنة لمتابعة كافة ملفات المصالحة وتسريع عمل اللجان المختلفة لإتمامها بأسرع وقت ممكن.

وقال الأحمد، في أعقاب لقاء عقد بين قيادتي الحركتين في مقر المخابرات المصرية في مدينة نصر بالقاهرة أنه عقد جلسة مباحثات موسعة مع الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بحضور مسؤولين مصريين، بهدف مناقشة وتقييم ما تم تنفيذه ما تم الاتفاق عليه في جلسة الحوار السابقة.

وأكد الأحمد على وضع جدول أعمال اجتماع الإطار القيادي الفلسطيني، الذي سيعقد مساء الجمعة المقبل برئاسة أبو مازن بصفته رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال إنه "تم الاتفاق على استحداث لجنة للمتابعة بعضويته وعضوية الدكتور موسى أبو مرزوق وعضوية المسؤولين المصريين، حيث ستجتمع بصفة دورية من أجل تقييم ما تم تنفيذه، كما ستعمل على تذليل العقبات أمام أي مشكلة تعوق تنفيذ الاتفاق على الأرض".

وقال إن أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية وعددا من القيادات المستقلة وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والدكتور رمضان شلح أمين عام حركة الجهاد الإسلامي سيعقدون لقاءات ثنائية مع المسؤولين المصريين، لكن الجانب المصري لن يشارك في اجتماعات الإطار القيادي.