وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام المرحلة الأولى من مشروع"تعزيز دور سيدات الأعمال في الاقتصاد"

نشر بتاريخ: 10/02/2013 ( آخر تحديث: 10/02/2013 الساعة: 11:16 )
الخليل-معا- اختتمت غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل المرحلة الأولى من مشروع "تعزيز دور سيدات الأعمال في الاقتصاد الفلسطيني من خلال التسجيل لدى غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل" والمتمثلة في عقد سلسلة ورش عمل توعوية لسيدات الأعمال في منطقة شمال الخليل حول القوانين التجارية وقوانين الاستثمار المعمول بها في فلسطين وأهمية وكيفية تسجيل مشاريع السيدات لدى غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع ينفذ بالشراكة بين غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل والمركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية نتيجة لتغيب النساء عن التسجيل في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل.

ويهدف المشروع إلى تعزيز دور النساء صاحبات المشاريع الصغيرة في الاقتصاد الفلسطيني وتطوير قدراتهن الإدارية والتسويقية وتعريفهن بالقوانين والحقوق الاقتصادية والية تطوير مشاريعهن من خلال تسجيلها بشكل رسمي لدى الغرفة.

ويشمل المشروع تنفيذ حملة توعوية للنساء صاحبات الأعمال حول القوانين التجارية وقوانين الاستثمار المعمول بها في فلسطين، والحقوق الاقتصادية للمرأة ،تشمل هذه الحملة عقد 11 ورشة عمل لسيدات الأعمال من مناطق حلحول، بني نعيم، الشيوخ، سعير، مخيم العروب، بيت أمر، صوريف، نوبا، خاراس، بيت اولا، وترقوميا، وتوزيع كتيبات إرشادية على المشاركات.

إضافة الى تطوير قدرات سيدات الأعمال حول إدارة المشاريع والمحاسبة واليات التسويق، وتنفيذ مبادرات مجتمعية تهدف إلى تعزي دور المرأة في الاقتصاد الفلسطيني، وتنظيم مؤتمر ختامي للإعلان عن احتضان عضوية سيدات الأعمال لدى غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل.

وقد اختتمت ورش العمل هذه بجملة من التوصيات شملت ضرورة رفع الوعي حول دور المرأة في التنمية المجتمعية ، والعمل على تطوير سياسات لتفعيل دور المرأة في الحياة الاقتصادية وزيادة تمثيلها في شتى القطاعات، وتقديم التسهيلات التي تشجع النساء للبدء بأعمال تجارية وتوفير التمويل لإقامة هذه المشاريع، وتسهيل وصول النساء للأسواق المحلية والعالمية واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإزالة العقبات أمام تسويق منتجات مشاريع النساء.