وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية منحة بقيمة 8 مليون دولار لقطاع الطاقة الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 14:48 )
عمان- معا - وقع د. عمر كتانة، رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، والمنصور بن فتى مدير دائرة صناديق الاستئمان بالبنك الاسلامي للتنمية في العاصمة الاردنية اتفاقية يقوم البنك بموجبها بتقديم منحة بقيمة 8 ملايين دولار لقطاع الطاقة الفلسطيني كما حضر كلاً من الاخوة م. احمد سمور ممثلاً عن بنك التنمية الاسلامي و أ. حربي ضراغمة عضو مجلس ادارة الصناديق ممثلاً عن وزارة المالية و د. عبدالكريم عابدين ممثلاً عن سلطة الطاقة.

وصرح كتانة عقب توقيع الاتفاقية أن كامل مبلغ المنحة سيوجه الى مشاريع تستهدف اعادة تأهيل شبكات الكهرباء في قطاع غزة وانشاء مغذيات من محطة توليد الكهرباء بالقطاع الى مراكز الاحمال في مختلف المناطق وخاصة التي تعاني من سوء شبكات التوزيع مما سيؤدي الى تقليل الفاقد وتحسين وضع الشبكة مما يساهم في انتظام التزويد وتخفيض حجم الاضرار الناجمة عن سوء وضع الشبكات حالياً.

واعرب كتانة عن شكره وتقديره للبنك الاسلامي للتنمية من خلال ممثله السيد منصور بن فتى والفريق العامل معه نيابة عن الشعب الفلسطيني لهذا الجهد الكبير وهذه المواقف المبدئية التي تجسد اهتمام البنك بالشأن الفلسطيني الذي هو أولوية اسلامية وعربية.

وأشار كتانة الى الاتفاق على اطلاق المحادثات بين سلطة الطاقة والموارد الطبيعية والبنك الاسلامي للتنمية لتوفير منح لقطاع الطاقة الفلسطيني ستوجه لمشاريع الطاقة المتجددة في الضفة الغربية وقطاع غزة، وستقوم سلطة الطاقة بالبدء في اعداد الدراسات الفنية والاقتصادية اللازمة لهذه المشاريع لتقديمها للبنك الاسلامي لتوفير التمويل اللازم لها، وسيكون على أولويات العمل تزويد الحي السعودي لاعادة اسكان اللاجئين في قطاع غزة وتحديدا في مدينة رفح والذي يتضمن 752 وحدة سكنية وما يزيد على 5000 مواطن بالالواح الشمسية اللازمة لتوليد الطاقة الكهربائية والتي سستخفض حجم الاعتماد على الشبكة الكهربائية مما يقلل الاحمال على الشبكة ويخفض من ساعات قطع التيار الكهربائي عن أجزاء اخرى من المدينة.

كما سيتم البدء في مخططات لانشاء بعض المحطات المولدة للطاقة الكهربائية بتقنية الفوتوفولتاك في مختلف محافظات الوطن، كما سيتم الشروع في تركيب أنظمة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مختلف المباني الخدماتية كالمستشفيات وأماكن الرعاية الطبية والمدارس، وهذه المشاريع المستهدفة في قطاع الطاقة المتجددة تستهدف توفير ما يقارب من 10 ميجا وات من الطاقة المتجددة وخاصة من الطاقة الشمسية.

وجدد كتانة شكره للبنك الاسلامي للتنمية على الدعم المتواصل فنياً ومالياً الذي يوفره لقطاع الطاقة الفلسطيني متمنياً أن يستمر هذا التعاون الوثيق بين الطرفين لتحقيق الاستدامة في تزويد الطاقة لمختلف المناطق الفلسطينية الامر الذي يعزز الصمود الفلسطيني على أرضنا الفلسطينية.

يذكر أن هذا المشروع سيخفف من الاعتماد على الشركة القطرية الاسرائيلية المزودة لخدمة الكهرباء مما سيكون له الاثر الكبير في الحصول على الكهرباء بشكل افضل واستمرارية وكفاءة وجودة عالية.