وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خشان يؤكد اهمية الدستور والقانون الفلسطيني في كيان الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 11/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 13:19 )
رام الله- معا - اكد وزير العدل السابق الدكتور علي خشان على اهمية الدستور والقانون الفلسطيني في كيان الدولة الفلسطينية، مشيرا الى قانونية قرار الحصول على دولة غير عضو في الامم المتحدة.

جاء ذلك خلال الحوار الشبابي الذي نظمه اليوم، منتدى شارك الشبابي في مقره برام الله وحلقة نقاش ثانية في جامعة النجاح الوطنية، مع وزير العدل السابق د. علي خشان، وادار النقاش المدير التنفيذي للمنتدى بدر زماعرة، وذلك ضمن فعاليات برنامج "تميز" المنفذ من قبل المنتدى وشركة باديكو القابضة بالشراكة مع المؤسسة الدولية للشباب، بهدف تدريب وتأهيل الشباب الجامعي وخلق فرص عمل لهم، بما يتضمن لقاءات مختلفة لتطوير مهارات الخريجين، حيث تم طرح عدد من القضايا الأساسية منها مصادر القانون الفلسطيني، علاقة الدستور بالدين والشريعة والسلطة القضائية وتطبيقها للقوانين.


واكد د. خشان على دور وزارة العدل في المجتمع والقضايا التي تتابعها في اطار مهامها في القضاء ابتداء بمراحل سن القوانين واقرارها من المجلس التشريعي وغيرها من القضايا ذات العلاقة بعمل الوزارة، متطرقا الى دوره خلال فترة توليه الوزارة عام 2007 والمسؤوليات والمهام التي كان يقوم بها.
وقال خشان رؤيتنا هي: قطاع عدل قادر على تحقيق العدالة وسيادة القانون بما يصون الحريات والحقوق الخاصة والعامة والمساواة وبما يحفظ الكرامة الانسانية.

وتمحور نقاش د. خشان مع الطلبة حول قضايا مختلفة في القوانين الفلسطينية مثل قانون المخدرات واستخداماتها والمتاجرة بها، وقانون الاعدام ومدى تطبيقه في فلسطين والجوانب القانونية والإنسانية في حال تم اقراره، ومصادر التشريع الفلسطيني وعلاقة الدستور بالدين, مشيرا الى تجارب السعودية والسودان وماليزيا في سن واقرار التشريعات والقوانين.

وتطرق د. خشان، الى مسيرته التعليمية وخاصة في القانون وحقوق الانسان، مشددا على اهمية التميز كغاية للوصول الى الهدف المنشود، واصفا لقائه بطلبة برنامج تميز بالنوعي, لا سيما في تعريفهم بشخصيات وطنيه وأصحاب قرار .