وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البريد ينظم ورشة حول آلية تنفيذ خطة البريد الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 11/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 14:54 )
رام الله- معا - نظمت الإدارة العامة للبريد الفلسطيني في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل لعرض خطة عمل وآلية تنفيذ خطة البريد الاستراتيجية للأعوام من 2013-2015 بحضور مدراء وموظفي مكاتب البريد في الضفة، وذلك اليوم الاثنين في فندق السيزار برام الله، بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID وبمساعدة مكتب Dimension الاستشاري.

وأكد حسن أبو العيلة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة أن الاستراتيجية هي بصمة نوعية في تاريخ البريد من خلال تبني الأهداف التي وضعتها الوزارة لتطوير عمل البريد خلال الاعوام 2013 الى 2015، وفي وضع خطة تنفيذية حتى يصبح البريد قادراً على تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

وشدد أبو العيلة خلال الورشة على مبدأ الشراكة الذي انتهجته لجنة الاشراف على الاستراتيجية -والتي يترأسها- من خلال اللقاءات وورش العمل التي نظمت مع جميع الأطراف المعنية وأن الورشة اليوم هي جزء من هذه الشراكة التي تهدف للخروج بملاحظات وتوصيات نهائية وتحديد نقاط القوة والضعف فيها وفقاً لأسس علمية تمهيداً لاعتمادها من قبل الوزير، ومن ثم عرضها على مجلس الوزراء.

وبيّن أبو العيلة أن هذه الاستراتيجية والتي تستهدف قطاع البريد وهو قطاع اقتصادي حيوي يواجه لتحقيقها توفير دعم مادي بقيمة عشرين مليون شيكل.

من جانبه أكد فتحي شباك القائم بأعمال مدير عام البريد أنه تم صياغة الاستراتيجية من خلال تحليل الاستراتيجيات والخطط الوطنية ذات الصلة ومقارنتها مع نماذج إقليمية وعالمية للوصول إلى نتائج تخدم المواطنين بشكل أفضل وتقدم نموذج حضاري يعتز به الفلسطينيين.

وبين شباك أن من أهداف الاسترايجية استكمال مأسسة البريد الفلسطيني كمزود رئيسي للخدمات البريدية وتأهيل المكاتب البريدية في كافة محافظات الوطن اضافة الى تجاوز العجز المادي من خلال الايرادات والسيطرة على النفقات وتحسين العوائد وتطوير الهيكل التنظيمي للبريد بما ينسجم مع متطلبات التوجه الاستراتيجي ورفده بالكوادر.

من جانبه شكر جاريت دورر مدير مشروع برنامج تعزيز قدرات السلطة الفلسطينية الوزارة الاتصالات ولجنة اعداد الاستراتيجية على هذا الجهد مضيفا ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تعمل منذ فترة طويلة مع الوزارة وتنفذ العديد من المشاريع حيث كان مشروع اعداد خطة البريد الفلسطيني الاستراتيجية احد تلك المشاريع، آملا أن يتم البدء بتنفيذ هذه الاستراتيجية وأن لا تبقى حبرا على ورق.

وأكد ان وجود الوكالة يأتي للمساعدة في تحقيق الاهداف وأن تخرج الورشة بنتائج قيمة تساعد في تطوير عمل البريد خلال فترة الخطة.

يذكر أن الورشة عرضت الخطة وآلية التنفيذ وناقشت عدة مواضيع منها تطوير العلاقة بين مؤسسات القطاع العام والخاص والتعاون بين أفراد البريد إضافة إلى العلاقة التشاركية مع الإدارات العامة في الوزارة لضمان نجاح تطبيق الخطة.