وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور رسمي- افتتاح بيت النساء في عنبتا

نشر بتاريخ: 11/02/2013 ( آخر تحديث: 11/02/2013 الساعة: 17:33 )
طولكرم - معا - افتتح اليوم في بلدة عنبتا بيت النساء بالتعاون مع جمعية عنبتا النسائية بحضور وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب ووزيرة الثقافة د. سهام البرغوثي ومسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد و عضو التشريعي د. سهام ثابت ورئيس بلدية عنبتا صلاح نجيب وعدد من مديري الدوائر الرسمية ورؤساء البديات وممثلي الفصائل الوطنية وممثلي الجمعيات النسوية في كل من عنبتا و المحافظة.

وبدء الاحتفال باي من الذكر الحكيم ومن ثم السلام الوطني الفلسطيني ثم كلمة ترحيبية من رئيس بلدية عنبتا صلاح نجيب.

ووجهت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب التحية الى جميع من ساهم في اطلاق من مثل هذا المشروع الذي تأتى عن طريق التكامل ما بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية و الذي سيشكل منطلق للعديد من النشاطات الخاصة بالنساء.

وقالت ذياب ان الحركة النسوية لعبت دورا كبيرا في النضال بجانب الرجل من اجل استعادة حقوقنا الوطنية المشروعة خاصة اذا تكلمنا عن دورها في تنشئة جيل واع قادر على بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة مشيرة في الوقت ذاته الى ان المرأة هي نصف المجتمع وعلى الجميع ان يعزز دورها لبناء مجتمع يسوده العدالة الاجتماعية ما بين الرجل والمرأة.

كما وجهت التحية والتقدير الى سيادة الرئيس محمود عباس "ابو مازن" على الجهود الجبارة التي بذلها لحصول فلسطين كعضومراقب في الامم المتحدة .

من جانبها اكدت وزيرة الثقافة د. سهام برغوثي ان بلدة عنبتا هي قلعة الصمود والتحدي حيث اردفت الحركة الوطنية الفلسطينية سابقا وحاضرا بقيادات رائعة في الحركة النسوية كالمرحومة سميحة خليل رائدة العمل الوطني والاجتماعي.

واضافت البرغوثي الى الدعم الكبير الذي قدمته وزارة الثقافة لاطلاق هذا المشروع الخاص بالنساء وذلك لاهميته في ايجاد نساء فاعلات بالشأن العام وللدفاع عن حقوقهن ورفع الوعي الثقافي وكذلك المحافظة على تطوير وتفعيل الصناعات التقليدية والحرفية والتي تشكل النساء النسبة الكبيرة فيها.
واكدت على اهداف وزارة الثقافة في صون الذاكرة الفلسطينية وذلك من خلال تمكين النساء الفلسطينيات وخاصة نساء القدس في الحفاظ على الممتلكات الوطنية الفلسطينية والتي تسعى اجراءات الاحتلال الى نهبها والاستيلاء عليها.

بدوره هنا مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد اهالي بلدة عنبتا على اطلاق هذا المشروع والذي يرمي الى تعزيز دور المرأة في المجتمع والى خلق شراكة حقيقة بين المرأة والرجل في بناء دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مؤكدا الى ضرورة انجاز ملف المصالحة وانهاء الانقسام البغيض الي اثر على صورتنا امام المجتمع الدولي.

واعطت جهاد حمدان مديرة بيت النساء في عنبتا فكرة عن البيت الذي يرتكز على 4 قواعد اساسية الا وهي المجتمع المحلي بكافة اطيافه والقسم النسوي في الامم المتحدة وجمعية عنبتا النسائية والمؤسسات الداعمة للمشروع وخاصة دار قنديل التي واكبت المشروع خطوة بخطوة.

وتحدثت حمدان عن اهداف انشاء بيت النساء مثل ايجاد مساحة ايجابية ثقافية اجتماعية ترفيهية لكل النساء ويشتمل على مرافق عدة مثل مكتبة صغيرة وقاعة رياضية وقاعة كمبيوتر وكفتيريا متمنية ان تكرر هذه التجربة في كافة انحاء محافظة طولكرم.

واخيرا شكرت نعمات بركات نائبة جمعية عنبتا النسائية جميع من دعم هذا المشروع لرفع شأن المرأة مطالبة بمزيد من الدعم والمساندة له.
وتخلل الحفل فقرات فنية قدمها فنانين من دار قنديل وفرقة واصل للدبكة الشعبية التابعة لمركز واصل للتنمية والشباب.

وكان عريف الحفل عفاف هودلي مسؤولة مكتبة بلدية عنبتا.