وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصادر اسرائيلية : حزب الله يقترح مفاوضات مباشرة مع اسرائيل حول قضية الجنود الاسرى

نشر بتاريخ: 13/03/2007 ( آخر تحديث: 13/03/2007 الساعة: 21:49 )
بيت لحم- معا- ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان حزب الله اللبناني اقترح على الوسطاء الالمان اجراء مفاوضات مباشرة بين ممثليه وممثلي اسرائيل فيما يتعلق بقضية الجنود الاسرى.

واضافت المصادر ان حزب الله قدم اقتراحه الذي وصفته بالدراماتيكي خلال لقاء عمل مع ممثلي الاستخبارات الالماني " BND " عقد في بيروت قبل ايام .

واكدت المصادر ان ممثلي حزب الله طلبوا من الوسطاء الالمان تمكينهم من الاجتماع مباشرة مع عوفر ديكل وطاقمه المسؤول عن ملف الاسرى في الحكومة الاسرائيلية .

ويعتبر اقتراح حزب الله في حال تأكد الاول من نوعه منذ اكثر من عشرين عاما جرت خلالها العديد من المفاوضات غير المباشرة حول اسرى ومعلومات عن مفقودين اسرائيليين كما ان موافقة اولمرت على مثل هذا الاقتراح في حال تمت ستكون الاولى من نوعها في تاريخ الصراع مع حزب الله .

واشارت المصادر الى تردد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعدم معرفته حتى الان كيفية الرد على طلب حزب الله المفاجئ وطلب من الاستخبارات تزويده بمعلومات تفسر طلب الحزب غير المسبوق .

وادعت المصادر ان حزب الله توجه الى قطر من اجل المساعدة على فتح قناة اتصال مباشرة مع اسرائيل اضافة الى طلبه السابق من خلال الوسطاء الالمان .

وفي اطار التفسيرات والتعليلات المحتملة لفهم توجه حزب الله الجديد وضعت المصادر الاسرائيلية ثلاث سياقات مختلفة هي :

1- محاولة من حزب الله لنصب كمين سياسي وعسكري جديد يوقع فيه الحكومة الاسرائيلية.

2- رغبة الايرانيين في معرفة تفاصيل اختفاء الجنرال الايراني خاصة وانهم لم يقتنعوا بالرواية الغربية التي صورت الجنرال كجاسوس غربي واقتناعهم بانها تعرض لعملية خطف ولادراك الايرانيين باستحالة موافقة اسرائيل على اجراء مفاوضات على هذا المستوى من الحساسية طلبوا من حزب الله اجراء مفاوضات مباشرة يطلب خلالها من الاسرائيليين تزويده بمعلومات عن الجنرال المختفي .

3- يمكن وضع طلب حزب الله في اطار المحاولات الاقليمية لتحسين العلاقات الامريكية الايرانية والوصول الى تسوية مقبوله حول الملف العراقي والقضية النووية ومحاولة ايران ايجاد موقع مناسب لحليفها حزب الله ضمن اي صفقة تسوية تشمل الملفيين السابقين ينقل الحزب من خانة المنظمة "الارهابية" الى خانة الاحزاب والمنظمات السياسية في لبنان .

الجدير بالذكر ان هذه الانباء لم يتم تأكيدها من اي مصدر مستقل خاصة ان حزب الله لا زال متمسكا بشكل علني على الاقل بخطاب الامين العام الذي اعقب عملية اسر الجنود والذي حدد فيه شروطه لاطلاق سراحهم وكان اهمها اجراء مفاوضات غير مباشرة .