وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأغا يلتقي وزير الاعلام السوري ويتفقد مركز إيواء للاجئين بدمشق

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 13:00 )
غزة- معا - عقد الوفد الفلسطيني الزائر لسوريا برئاسة د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً بمقر وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في دمشق بمدير عمليات الأونروا في سوريا مايكل ماكنزي، للاطلاع على أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وقدم ماكنزي لوفد منظمة التحرير عرضا مفصلا عن حجم الصعوبات والمعاناة التي يواجهها اللاجئون والضغط المتزايد الذي تعانيه الأونروا لتلبية المزيد من الاحتياجات مؤكداً على اهمية رفع الصوت أمام كل الأطراف المسؤولة للمساعدة في مواجهة هذه المحنة.

وبدوره أكد د. الأغا على مسؤولية الأونروا تجاه هذه الأزمة انطلاقاً من مسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وعلى مسؤولية المجتمع الدولي الذي عليه أن يقوم بما عليه وأن لا يستمر هذا التراخي في تلبية احتياجات الأونروا والتخفيف من معاناة اللاجئين.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن يستمر التواصل والتنسيق مع الأونروا بشأن هذه الحالة الطارئة وفي كل ما يستجد لما فيه مصلحة اللاجئين.

واطلع الوفد عقب اللقاء على مركز ايواء تقيمه الأونروا في مقرها لحوالي 1500 لاجئ.

وعلى هامش الزيارة عقد الوفد اجتماعاً موسعاً مع ممثلي الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية تم خلاله الاستماع لرؤية هذه القوى تجاه الأزمة من جوانبها المختلفة والدور الذي تقوم به للتخفيف من معاناة النازحين، مشددين على اهمية تضافر كل الجهود الفلسطينية للمساعدة في ذلك.

وأكد د. الأغا على الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الفلسطينية والرئيس أبو مازن لأحوال الفلسطينيين في سوريا الشقيقة وبالذات المأساة الجديدة التي أصابت اللاجئين في سوريا جراء تعرضهم للقتل والتنكيل والتشريد.

وأشار إلى أنه على الرغم من الصعوبات التي تواجهها منظمة التحرير الفلسطينية وتحديداً بفعل الأزمة المالية تم تخصيص بعض الموارد للتخفيف من آثار هذه الأزمة داخل سوريا وفي دول الجوار وتحديداً في لبنان سواء عبر دائرة شؤون اللاجئين أو عبر الهيئة الشعبية التي أمر الرئيس بإنشائها لغايات الاغاثة لحالة سوريا وغيرها من الطرق.

كما أن القيادة الفلسطينية على تواصل دائم مع كل الأطراف المعنية وعلى كل المستويات لمواجهة هذه الأزمة.

والتقى الوفد كذلك بالهيئة الوطنية لسكان مخيم اليرموك واستمع لما عرضوه عن أوضاع مهجري المخيم ومن تبقوا بداخله ومطالبهم لمواجهة معاناة اللاجئين.

ويواصل الوفد نشاطاته ضمن هذه الزيارة ومن المنتظر أن يعقد صباح اليوم اجتماعاً في مقر الهيئة العامة للاجئين العرب الفلسطينيين مع مديرها العام علي مصطفى والمسؤولين فيها، كما سيلتقي مساءً بوزير الاعلام عمران الزعبي.