وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي:حل مشكلة الأقساط الجامعية يكمن بإنشاء الصندوق الوطني للتعليم

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 15:34 )
رام الله -معا- اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان الحل الجذري لمشكلة الأقساط الجامعية والازمة التي تعصف بالجامعات يكمن في إنشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي الذي قدمه كمشروع قانون للمجلس التشريعي عام 2006 وصوت عليه المجلس بالاجماع،مما سيتيح لكافة الطلبة الاستفادة من خدمات الصندوق من خلال قروض مؤجلة التسديد الى ما بعد التخرج والالتحاق بسوق العمل، بعيدا عن الواسطة والمحسوبية واستغلال حاجة الطلبة للاقساط الجامعية.

وقال النائب مصطفى البرغوثي ان الازمة التي تعيشها الجامعات وعرقلة انتظام الدوام فيها لايمكن حلها بشكل نهائي دون اقرار صندوق الطالب الجامعي .

واشار البرغوثي الى ان انشاء الصندوق هو الحل الامثل لازمة الاقساط الجامعية لمئة وتسعين الف طالب وان كل ما يحتاجه الصندوق لا يتعدى 3% من قيمة المساعدات الخارجية التي تاتي للسلطة الوطنية ولمرة واحدة الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم وتعزيز صمود شعبنا .

واوضح النائب مصطفى البرغوثي ان الازمة المالية الراهنة التي تمر بها جامعاتنا والوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه شعبنا لا يمكن حلها الا بانشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي لما فيه من مصلحة متكاملة ومشتركة لكل من الطلبة وإدارات الجامعات، ومؤسسات التعليم العالي وجعل التعليم حقا للجميع بشكل يوفر رواتب العاملين في الجامعات ويرفع مستوى التعليم فيها.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان هناك الالاف من الطلبة الذين لا يستطيعون مواصلة تعليمهم الجامعي ومثلهم من طلبة التوجيهي الذين ليس بمقدورهم الالتحاق بالجامعات جراء الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني .