وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: انتهاكات إسرائيل لحقوق الانسان يجب أن تتوقف

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 14:10 )
أريحا -معا- أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني تعتبر هدم انتهاكات حقوق الانسان سواء أكان ذلك من خلال الاستيطان، وهدم البيوت وتهجير السكان والاعتقالات، والاختطاف وفرض الحقائق على الأرض، والحصار والإغلاق ومحاربة الناس بلقمة العيش من خلال مصادرة الأراضي لصالح جدار التوسع والضم، والإرهاب الذي تمارسه أعداد متزايدة من المستطونين.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع نائب منظمة هيومن رايتس واتش، والقنصل البريطاني العام، وممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية كل على حده.

وشدد عريقات أن ما يواجهه المعتقلين الفلسطينيين يعتبر أخطر انتهاكات حقوق الانسان على الإطلاق، وهو ما يدفعهم إلى الإضراب عن الطعام، كما هو حال سامر العيساوي، وجعفر عز الدين وأيمن الشراونة وطارق قعدان.

وطالب عريقات بالإفراج الفوري عنهم محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

وعلى صعيد محاولات إطلاق العملية السياسية، شدد عريقات أن الطريق الوحيد إلى ذلك يتمثل بالتزام إسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية، وبما يشمل القدس الشرقية، والإفراج عن المعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، مؤكداً أن هذه التزامات على إسرائيل وليس شروطاً فلسطينية.