وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبان غزة يطلقون حملة لتشجيع التسجيل للانتخابات

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 17:29 )
غزة - معا - تحت شعار "اضمن حقك.. نحن نسجل.. نحن نقرر" انطلقت اليوم حملة شبابية ميدانية واسعة النطاق في قطاع غزة بهدف دعم المشاركة في التسجيل للانتخابات، ولم تقتصر الحملة على الميدان فحسب وانما تم اطلاق صفحة "الحملة الشبابية للانتخابات" عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك". وتعتبر هذه الحملة الأولى من نوعها في القطاع بعد مضي 6 سنوات على توقف عمل لجنة الانتخابات المركزية.

وتبرز أهمية الحملة باعتبارها تركز على دور الشباب في الانتخابات وتشجعهم على ضرورة ممارسة حقهم الديمقراطي في الاقتراع عبر حضهم على التسجيل في دوائر الانتخابات المركزية، وبحسب تقديرات معهد أوراد فان360 الف شاب/ة من قطاع غزة لم تتح لهم فرصة التسجيل للانتخابات عام 2006 وسجل بعضهم عام 2007.

وبدعم من صندوق أوراد للتنمية المجتمعية انطلقت الحملة الميدانية بمشاركة شباب وشابات من غزة جابت أرجاء القطاع، بعد أن شاركوا في تدريبات نوعية ومتعددة حول طرق ووسائل ادارة الحملات وأهمية المشاركة والتوعية السياسية والديمقراطية كأداة مهمة وفاعلة للضغط والمناصرة للقضايا العامة والمجتمعية.

من ناحيته، أوضح منسق الحملة المنتخب من الشباب أنفسهم في قطاع غزة يحيى النوري أن الحملة تهدف الى توسيع دائرة مشاركة الشباب في الانتخابات وزيادة الوعي حول المشاركة وتعزيز مبادئ وقيم الديمقراطية كمنهج يعزز من التداول السلمي للسلطة واحترام التعدديات واحقية التمثيل.

وذكر النوري أن سلسلة مبادرات شبابية ستنطلق في غزة قريبا وأن فكرة الحملة جاءت بعد تدريب واسع ونوعي حصل عليه أكثر من 150 شاب وشابة من عموم قطاع غزة بمعدل 30 شاب وشابة في كل محافظة من محافظات غزة تحت اشراف خبراء في إدارة الحملات وتنظيمها والتعبئة الشبابية للقضايا.

ومن هنا أجمع المشاركون على ضرورة الانطلاق بحملة الشباب للانتخابات تعزيزا لجهود لجنة الانتخابات المركزية في غزة للإقبال على تحديث السجل الانتخابي وتعميم فكرة المشاركة في الانتخابات".

واشار النوري الى ان المجتمع الفلسطيني مجتمع شاب وهذه الحملة هدفها رفع صوت الشباب عاليا في المجتمع وصولا لأهدافه المرجوة وتطلعاته، مبينا ان مشاركة الشباب مهمة من أجل التعبير عن قضايا المجتمع وضرورية أيضا إذا ما كنت تصب في منفعة الجميع.

من جانبهم، أكد المشاركون في الحملة على أهمية دور الشباب في الانتخابات وأنهم كشباب عربي من أهم المعادلات الحالية في بلدان الثورات العربية، مطالبين بضرورة أن يكون لهم دور هام وفاعل في صناعة القرار السياسي الفلسطيني عبر مشاركتهم في الانتخابات وهذا حق يجب ان لا يتم تهميشه أو الغاؤه.

وأوصى المشاركون بضرورة اعادة روح العمل التطوعي في صفوف للشباب عبر التخطيط والمشاركة لهذا النوع من الحملات المجتمعية كي يتم تجاوز حالة الملل والاحباط القائمة في صفوف الشباب في ظل تصاعد معدلات الفقر والبطالة والغلاء والفساد والعنوسة.

وحول الانقسام، عبر المشاركون عن تفاؤلهم بأن الانتخابات الوسيلة الافضل لإنهاء الانقسام وتحقيق مصالحة شاملة، مشددين في الوقت ذاته على أن الحق الانتخابي هو حق ديمقراطي لا يمكن افشاله ويجب أن يحظى به الجميع على قاعدة التشارك في الهم الوطني وتقرير المصير.

يذكر أن صندوق اوراد للتنمية المجتمعية تم إنشاءه من قبل معهد أوراد في تموز 2010 بهدف دعم المبادرات المجتمعية والتنموية التي تركز جل اهتمامها على نشر وتعميم الفكر التقدمي والإنساني، وقد نشر الصندوق أربع كتب: كتاب "التحولات الاجتماعية والطبقية في الضفة وغزة" لغازي الصوراني، وكتاب "دوائر الإقناع في خطاب حركة حماس" لوليد الشرفا، وكتاب "عطر الحياة" لزياد عزت، وكتاب وطن خارج التغطية لأكرم الصوراني.