وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة غزة تعقد ورشة عمل حول مشروع التجمعات العنقودية

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 18:04 )
غزة- معا- عقدت غرفة تجارة وصناعة غزة ورشة عمل حول التجمعات العنقودية بالتعاون مع إتحاد الغرف التجارية بالقدس عبر تقنية الفيديو كونفرنس بحضور الخبير المحلي أحمد الفرا ومدير الدائرة الاقتصادية بإتحاد الغرف التجارية منجى نزال، ومدير الغرفة التجارية بسام مرتجي و مدير العلاقات العامة بالغرفة التجارية د. ماهر الطباع.

ويستهدف مشروع التجمعات العنقودية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المحافظات الفلسطينية، وتعتبر منهجية تطوير التجمعات العنقودية وما توفره من إمكانية في معالجة احتياجات المعرفة على المستويات المختلفة تشكل مستوى وآلية ملائمة للتدخل، حيث إنها تجمع بين القرب من ديناميكيات العمل على الأرض مع القدرة على تعبئة المؤسسات اللازمة بطريقة واقعية من الأسفل إلى الأعلى، وتمكن من المساهمة بشكل حيوي في تشكيل السياسات الملائمة على مستوى الاقتصاد الكلي، ومن خلال ما تتطلبه خصوصية الواقع الفلسطيني، وبخبرات محلية ذات كفاءة وخبرة تسعى للمساهمة في تمكين واستمرارية أعمال المشروع لاحقاً".

ويهدف المشروع إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية وخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم لزيادة حصتها السوقية في الأسواق المحلية واستكشاف أسواق جديدة للتصدير وذلك من خلال دعم وإعادة هيكلة القطاعات الإنتاجية والقطاعات الفرعية ذات الفرص العالية النمو عبر إنشاء الروابط بين مختلف الجهات ذات العلاقة في نفس سلسلة القيمة وفي منطقة جغرافية محددة وذلك من خلال منهجية التجمعات العنقودية، بالإضافة إلى تحسين آليات الحوار بين القطاعين العام والخاص.

وتعقد ورشة العمل على مدار يومين و تستهدف التجمعات العنقودية المحتملة من قطاع غزة و عددها أربعة تجمعات في قطاعات صناعية مختلفة وهي تجمع الأثاث المنزلي والمكتبي، تجمع النخيل والتمور تجمع الأجبان والألبان – تجمع تكنولوجيا المعلومات.

وتهدف الورشة إلى شرح كافة التفاصيل والآليات الخاصة بتقديم الاقتراح للمجموعات العنقودية الأربعة كل مجموعة على حدى، وتم تحديد يوم 28/3/2013 كموعد نهائي لاستقبال الاقتراحات من التجمعات العنقودية المحتملة.