وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يعقد اجتماعا مع نظيره المصري

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 12:13 )
رام الله- معا- التقى وزير الزراعة المهندس وليد عساف مع نظيره المصري د. صلاح عبد الرحمن في القاهرة، وتباحثا في القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي كيفية توسيع وتفعيل التعاون الزراعي المشترك بين البلدين الشقيقين.

وقام عساف باطلاع وزير الزراعة المصري على واقع القطاع الزراعي في فلسطين والمشاكل التي يعاني منها جراء الاحتلال وممارساته، واستعرض خطة وزارة الزراعة الإستراتيجية للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وعلى صعيد التحضير لاجتماعات المجلس التنفيذي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) تم عقد اجتماع عمل تنسيقي في القاهرة برئاسة وزير الزراعة وليد عساف ممثلا للوفد الفلسطيني الذي ضم مستشار الوزير للشؤون الخارجية د. ناصر الجاغوب، ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية د. محمد ابو عيد، والوكيل المساعد لشؤون المحافظات المهندس حمد الله الحمد الله، بحضور مدير عام المركز العربي أكساد د. رفيق صالح.

واطلع عساف على نشاطات وأعمال المركز العربي أكساد والتحضيرات الخاصة بتنفيذ خطة عمل أكساد للأعوام 2013 – 2014 وبحث تحضيرات اجتماع المجلس التنفيذي القادم، وتحدث عساف عن تطور العمل في القطاع الزراعي الفلسطيني والخطوات الايجابية التي اتخذتها وزارة الزراعة الفلسطينية في سبيل دعم وتطوير هذا القطاع، موضحا ان قطاع الزراعة أصبح في مقدمة أولويات الحكومة الفلسطينية.

وأشار عساف إلى أهمية ودور المركز العربي أكساد ونشاطاته المتميزة في مجالات عمله لصالح الدول العربية والإمكانات الفنية التي يتمتع بها، وشدد على ضرورة الاستفادة من الخبرات المكتسبة لديه.

ومن جهته أكد مدير المركز العربي أكساد د. رفيق صالح استعداد المركز لتأهيل وإعداد الكوادر الفنية الفلسطينية، وفي هذا الجانب سيتم التنسيق مع المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية لتحديد الأولويات لتأهيل متدربين في خمسة مجالات ومواضيع لصالح الجانب الفلسطيني.

وقدم د. صالح عرضا شاملا لأعمال المركز ونشاطاته بما يخدم الدول العربية ويدعم الجانب الفلسطيني بشكل خاص في تطوير بنيته الزراعية والبحثية بما يعزز صمود المواطن الفلسطيني على أرضه أمام ممارسات وإجراءات الاحتلال التعسفية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق بين الجانبين على برنامج فني تنفيذي لتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني خلال الفترة (2013 - 2014).