وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مثل ليسلندا :شعبان ملاكم فلسطيني يحلم بتمثيل فلسطين

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 22:24 )
غزة - معا - كامل غريب : فلسطينيو الشتات هو المصطلح الذي يستعمل لوصف الفلسطينيين الذين يعيشون خارج فلسطين. يقدر العدد الكلي لفلسطيني العالم ما بين 9-11 مليون يعيش ما لا يقل عن نصفهم خارج بلدهم.

عانى الشعب الفلسطيني منذ حرب 48 من عدة موجات من النفي و كما عاشوا في العديد من الدول المضيفة بالإضافة إلى اللاجئين الفلسطينيين الذي تم تهجيرهم في حرب 48 فقد تم تهجير مئات الآلاف من الفلسطينيين خلال حرب 67.

يشكل هاذين الشكلين من التهجير الغالبية العظمى من فلسطينيي الشتات ، بالإضافة لهؤلاء المهجرين بسبب الحرب، فقد قام البعض من الفلسطينيين بالهجرة لأسباب أخرى مثل: الحصول على فرص عمل أفضل و التعليم و اضطهاد السلطات الإسرائيلية. على سبيل المثال ويوما بعد يوم يظهر فلسطيني مبدع في الشتات في مجالات مختلفة في الرياضة والاقتصاد والثقافة وغيرها فنال الكثير منهم بالاهتمام في السنوات الأخيرة ففي مجال الرياضة منحت الفرصة للكثير في تمثيل بلادهم فلسطين لاسيما على صعيد كرة القدم من خلال استدعاء أكثر من 100 لاعب من الشتات لتمثيل منتخب فلسطين لكرة القدم منذ عودة السلطة الوطنية الفلسطينية .
|204676|

قصتنا اليوم هو عن شاب فلسطيني لم يبلغ 14 عاما خرج من رحم المعاناة انه الفلسطيني الشاب عبد الله أنور أحمد موسى يوسف الشعبان هو من فلسطينيي العراق ومن مواليد 1999 وتعود أصوله إلى قرية جبع قضاء حيفا شمال فلسطين المحتلة ، وكان يسكن منطقة الدورة مع أهله في بغداد ، وقد غادر العراق عام 2008 مع والدته وأشقائه إلى أيسلندا بعد إعادة توطينهم مع مجموعة من الأرامل من مخيم الوليد على الحدود العراقية السورية إلى هذه الدولة عن طريق مفوضية اللاجئين ومنظمة أل ICS حيث التحقوا سابقا بمخيم الوليد بعد تردي الوضع الأمني في العراق واستهداف الفلسطينيين بشكل خاص وبعد مقتل والدهم على أيدي المليشيات الطائفية .

الفلسطيني الشاب عبد الله أنور أحمد موسى يوسف الشعبان هو نجل الفلسطيني الفقيد أنور أحمد موسى يوسف الشعبان رحمه الله تعالى الذي خطف وعذب وقتل على أيدي جيش المهدي في منطقة الدورة في بغداد عام 2007 .

ومع استقرار اللاعب في أيسلندا مع هجرة عائلته من العراق نجح في تمنية مواهبه وصقله من خلال حبه للعبة الملاكمة ونجح في الانخراط في احدي الأندية الأيسلندية ومراكز التدريب هناك بعد اهتمام الدولة بأيسلندا به ومع تفوقه وبزوغ نجمه وصقل موهبته مثل منتخب أيسلندا مؤخرا في احدي البطولات الدولية الكبري هناك وشارك فيها لاعبين من الدنمارك وكندا وغرينلاند ودول أخرى
|204677|

وقدم الملاكم الفلسطيني عبد الله الشعبان أفضل المستويات وتفوق على لاعبين أصحاب مستويات عالية وحصل على الميدالية الفضية والمركز الثاني في البطولة الدولية للملاكمة الأخيرة وحظي باهتمام إعلامي كبير الشعبان تحدث عن سيرته ، فهو من مواليد بغداد انتقل إلى مخيم الوليد على الحدود العراقية السورية في سنه 2007 بعد مقتل والده على أيدي المليشيات عاش في مخيم الوليد سنه و8 شهور وبعدها تم توطينه مع عائلته إلى أيسلندا وبدا ممارسه رياضه الملاكمة من عام ونصف ويدرس في احد مدارس أيسلندا ويجيد اللغة الايسلنديه .

وهو الآن يلعب مع المنتخب الأيسلندي للملاكمة و حصل يوم 8 فبراير الجاري على ميدالية فضية وحصل يوم 9 أيضا على ميدالية فضيه أخرى
الشعبان سعيد للغاية بما يقدمه من مستوي رائع على صعيد اللعبة كونه لاجئ فلسطيني كما يشعر الامتنان إلي الشعب الأيسلندي ومدربه الذي تفاني في عمله .

وقال تبقي أمنيتي أن امثل فلسطين في المحافل العربية والدولية في القريب العاجل وان يخوض بطولات عالمية تحت راية فلسطين في حال تواصله مع القائمين على الرياضة في فلسطين واتحاد الملاكمة الفلسطيني .
|204678|