وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة بعنوان"نحو رعاية افضل لمرضى نزف الدم في فلسطين"

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 11:46 )
رام الله- معا- اقامت الجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم - الهيموفيليا ورشة عمل متخصصة في مقر الجمعية في مدينة البيرة بعنوان "نحو رعاية افضل لمرضى نزف الدم في فلسطين" على ان يتبع ذلك عقد ورشات اخىرى مشابهه في شمال وجنوب الضفة الغربية في الاسابيع القادمة.

وقد اقيمت هذه الورشة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية للطواقم الصحية المتخصصة وبحضور اطباء وممرضين وفني مختبرات من وزارة الصحة والخدمات الطبية العسكرية ووكالة الغوث والاغاثة الطبية.

وقد تم دعم الورشة من شركة ترنس ميد فارما الموردة للعامل المخثر الثامن والوكيل ل شركة بيوميد الالمانية.

ونقل اسامة النجار مدير عام المختبرات وبنوك الدم ونقيب الطب المخبري ممثلا لوزير الصحة في الجلسة الافتتاحية تحية الوزير للمشاركين في الورشة مؤكدا على ادراك وزارة الصحة على خصوصية امراض نزف الدم واحتياجات المرضى في فلسطين وضرورة توفير العوامل المخثرة لهم.

وطالب النجار شركات الادوية العالمية الموردة للعوامل المخثرة ان تستثمر في ابحاث علمية في فلسطين ولو على نطاق محدود للمساهمة في النواحي الاكاديمية وتطوير الطب في فلسطين.

ورحب جاد الطويل رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسطينية لامراض نزف الدم" الهيموفيليا" بالمشاركين وثمن دور وزارة الصحة وشكر شركة ترنس ميد فارما لدعمها لهذه الورشة موضحا انه رغم الاعباء المالية على السلطة الفلسطينية الا ان طموح الجمعية والمرضى ان تكون هذه الورشة استمرار لترسيخ مبدأ التعاون والتكاملية في تقديم الخدمات لشريحة ترى فيها الجمعية من الاولويات وتسعى للتركيز على احتياجاتها من خلال رفع الوعي والادراك بماهية وخصوصية امراض نزف الدم والهيموفيليا في المجتمع الفلسطيني و التشخيص الدقيق واعادة تشخيص حالات نزف الدم لكافة مرضانا في فلسطين وتوفير العوامل المخثرة والعلاجات والادوية بكافة انواعها حسب ما يتبع عالميا وتطوير واعتماد بروتوكولات العلاج الواضحة وعلى راسها العلاج البيتي وانشاء عيادات العلاج الشمولي ومعاينة دورية لمضاعفات نزف الدم ومتابعة المرضى وعائلاتهم وتوفير الرعاية النفس اجتماعية لهم بغرض تخفيف الاعاقات الحركية والجسدية والنفسية ودمج المريض وعائلته مجتمعيا.

وأكد بدوره رافت المظفر مدير شركة ترنس ميد فارما في الضفة الغربية ان الشركة مستمرة وملتزمة بالشراكة المجتمعية وتوفير الدعم الفني والعلمي للطواقم رغم الصعوبات المالية التي تواجههم نتيجة الازمة المالية التي تمر بها السلطة في صرف مستحقات الشركة.

وتناوب الدكتور هشام درويش البرفوسور في كلية الطب في جامعة القدس والدكتور هاني صالح اخصائي امراض الدم في مستشفى المطلع في اعطاء المحاضرات والاجابة على استفسارات ونقاش الحضور حول محاور الورشة المختلفة.

وتناولت الورشة التخصصية مواضيع امراض نزف الدم" أنواعها، انتشارها، تشخيصها ومضاعفاتها". "العلاج الشمولي لامراض نزف الدم"." الاجسام المثبطة لعوامل التخثر وطرق معالجتها". اما الجلسة الاخيرة فكانت تقديم رؤية الهيئة الادارية للجمعية بعنوان "امراض نزف الدم واقع وطموح " حيث بين الطويل ان دور الجمعية يتمحور في التوعية والتثقيف والحشد والمناصرة وربط مرضى نزف الدم وتشبيكهم مع مقدمي الخدمات و التاكد من التخصصية في تقديم الخدمات للمرضى.

وتم التطرق الى مشروع توثيق المرضى عبر مشروع مختبر الجمعية الطبي لاعادة أوتشخيص مرضى نزف الدم والذي سيبدا بالعمل به قريبا والذي تبرع به اهل الخير لصالح الجمعية والمرضى بالاضافة الى مشروع توفير العوامل المخثرة عبر اتفاقية مع وزارة الصحة وبرنامج كفالة توفير الادوية للمرضى الذي سيبدا التسويق له خلال الاسابيع القادمة.

وفي نهاية الورشة عقد الاجتماع الدوري لمنسقى ومنسقات الجمعية والمتطوعين في محافظات الضفة المختلفة لتدارس امور المرضى والجمعية بشكل عام الا ان النقاش تركز حول ازمة عدم توفر العوامل المخثرة المركزة في مستودعات وزارة الصحة والبدء بالتحضير لنشاط اليوم العالمي للهيموفيليا والذي يصادف في 17 نيسان من كل عام.