وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام سلسلة ورش حول توعية النساء بأهمية حصولها على فرصتها الاقتصادية

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 12:20 )
الخليل -معا- اختتم المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الامريكية للتنمية(USAID) يوم السبت الماضي ,سلسلة ورش عمل متتالية نظمها حول توعية النساء بأهمية الحصول على الفرص الاقتصادية.

وذلك ضمن مشروع تعزيز دور النساء صاحبات المشاريع من خلال التسجيل في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل , والتي عقدت على مدار اسبوعين متتاليين وحضرها 275 سيدة من صاحبات المشاريع في منطقة شمال الخليل . ونظمت الورش البالغ عددها 11 ورشة في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل في حلحول .

وخلال هذه السلسلة قدمت منسقة المشروع سهير صبارنة نبذة تعريفية بأهداف المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية , وعمله الدءوب في تمكين الاسر المحرومة اقتصاديا واجتماعيا.

وأوضحت صبارنة أن هذه الحملة التوعوية تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي ينفذها المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية بالتعاون مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية , وذلك ضمن مشروع تعزيز دور النساء صاحبات المشاريع من خلال التسجيل في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل.

و أضافت صبارنة ان هذا المشروع يقوم على تعزيز دور النساء صاحبات المشاريع الصغيرة في الاقتصاد الفلسطيني والعمل على تطوير قدراتهن الادارية والتسويقية ,وتعريفهن بالقوانين والحقوق الاقتصادية والية تطوير مشاريعهن وجعلها مشاريع مسجلة بشكل رسمي في الدوائر الرسمية , وان يصبحن أعضاء فاعلات في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل .

وقام بتيسير اللقاء المدرب الدكتور عصام ملحم , حيث تناول ملحم عدة محاور تتعلق بالحقوق الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة على الصعيد الوطني وكيفية استفادة النساء منها , وقام ببيان أهمية التسجيل بالغرفة التجارية بالنسبة لسيدات الأعمال. كما تطرق الى قانون الاستثمار الفلسطيني , بالإضافة الى بيان أهمية اكتساب الصفة التجارية من الناحية القانونية والتركيز على قانون الشركات الأردني الساري في الأراضي الفلسطينية ومفهوم العلامات التجارية و قانون حماية العلامات التجارية وأثرة في ضمان نجاح وتسير المشاريع الصغيرة .

كما أدار ملحم عدة نقاشات واستمع لمداخلات من المشاركات حول المشاريع التي تديرها وفتح المجال للاستفسارات القانونية وقدم بعض النصائح والإرشادات القانونية للمشاركات .

وخلال هذه السلسلة خصصت فقرة في كل ورشة للغرفة التجارية حيث قدم السيد أحمد مناصرة مدير عام غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل لمحة عن الغرفة والخدمات التي تقدمها لأعضائها وبين كيفية الانتساب للغرفة .

وناقش مناصرة مع السيدات طبيعة المشاريع التي تديرها والمشاكل التي تعاني منها وخاصة مشكلة التسويق موضحا دور الغرفة من خلال المعارض التي تقيمها في المساعدة على ايجاد الية للتسويق وتقديم الاستشارات الاقتصادية للسيدات وخلق فرص للتعاون والتشبيك بين سيدات الأعمال والجهات الداعمة والبحث عن مصادر تمويلية لمشاريع السيدات عن طريق المنح او القروض .كما أشار الى ان الغرفة بصدد انشاء وحدة للنوع الاجتماعي تعنى بصاحبات الأعمال .

من جهتها قالت المتدربة السيدة حليمة عطا الله رئيسة النادي النسوي في بيت أولا واحدى المشاركات في هذه السلسلة "إن هذه هي التجربة الأولى في هذا المجال ودفعتني ورش العمل هذه للتفكير بأن علينا كصاحبات مشاريع عمل شيء مختلف والمبادرة للخروج بالمشاريع من مرحلة الطفولة الى مرحلة العطاء والتطوير لنتمكن من المنافسة. . وتابعت امل أن تكون هذه الحلقات الخطوة الاولى لبدء توجيه النساء نحو حاضنات الاعمال التي تساهم في حل المشاكل التي تواجه انتاجهن ومشاريعهن بشكل عام " .

الجدير ذكره أن هناك سلسلة نشاطات أخرى سينفذها المركز الفلسطيني تتبع ورش العمل حيث سيتم اختيار 75 سيدة من اللواتي حضرن هذه الحملة التوعوية للدخول في تدريب على كيفية ادارة المشاريع الصغيرة واليات التسويق والاستثمار. بالإضافة الى توزيع كتيبات ارشادية للمساهمة في حملة التوعية والتثقيف بدور حاضنات المشاريع الصغيرة ,وتنظيم زيارات لمنتدى سيدات الاعمال في رام الله وذلك للإطلاع على تجربة المنتدى وأخذ الفائدة , وتنظيم مبادرات في تطوير منتجات النساء الاقتصادية من حيث كيفية انتاجها وتغليفها وعرضها ,يتبعها مبادرة يتم فيها التسويق لهذه المنتجات في بازار تسويقي . يليها مؤتمر ختامي يتم فيه الاعلان عن انطلاق احتضان عضوية 70 من سيدات الأعمال وتسجيلهن في غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل .