وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الانتخابات: المقدسيون مسجلون تلقائيا ...وندرس التمديد

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 17:26 )
رام الله - معا - أوضح ياسر موسى عضو لجنة الانتخابات المركزية ان اللجنة بصدد تمديد عمل مراكز تسجيل الناخبين.

وقال " :غدا الاثنين هو آخر أيام التسجيل,...ندرس إذا كان هناك حاجة لتمديد وقت التسجيل فهناكأن حوالي 85% من أعداد الذين يحق لهم التسجيل في سجل الناخبين تم تسجيلهم.

وأشار موسى خلال برنامج لقاء مع مسؤول أن 205 ألف مواطن من أصل 330 ألف والذين لم يسجلوا مسبقاً لعدم بلوغهم العمر القانوني وممن غيروا أماكن إقامتهم , وبعض الوافدين للقطاع ممن كانوا خارج الوطن.

وأوضح موسى أن نسبة التسجيل ترتفع يوماً بعد يوماً , مبيناً أن يوم أمس السبت شهد أعلى إقبال على التسجيل منذ بدايته , مبيناً أنه بلغ 50 ألف متقدم سجلوا أمس.

وبين موسى أن تحديث السجل الانتخابي يجري بصورة طبيعية في الضفة الغربية وقطاع غزة, مبيناً أن الإجراءات تتم كما هو مخطط لها .

وقال:" لايخلو الأمر من بعض الإشكالات في بعض مراكز التسجيل لكنها مخالفات بسيطة لا تذكر , ومن الطبيعي أن تحدث في أي مكان للتسجيل".

واعلنت لجنة الانتخابات المركزية كافة سكان مدينة القدس الفلسطينيين يعتبرون مسجلين تلقائيا في سجل الناخبين من خلال السجل المفتوح في وقت الاقتراع لأغراض الانتخابات العامة.

واضافت في بيانها " إن عدم التسجيل هناك لا يعني حرمان المواطن من المشاركة في الانتخابات التشريعية والرئاسية. ومع ذلك بإمكان المواطنين المقدسيين الراغبين بالتسجيل التوجه إلى أحد المراكز المتواجدة في ضواحي القدس كالرام والعيزرية وأبو ديس وغيرها لتسجيل أسمائهم هناك شريطة إثبات إقامتهم كباقي المواطنين إما من خلال فاتورة ماء أو كهرباء.

كما اوضحت اللجنة ان المسجلين من قبل، لا يلزمهم التسجيل من جديد.

وفيما يتعلق بغزة. فقد اكد بيان اللجنة ان مراكز تسجيل الناخبين في قطاع غزة تشهد إقبالا متزايداً، وعلى الرغم من قيام اللجنة بزيادة عدد الطواقم العاملة في المراكز الرئيسية، إلا أن طوابير المسجلين لا زالت متواجدة في الكثير من مراكز التسجيل.

وفي نهاية يوم السبت 16 شباط، بلغ العدد الكلي للمسجلين 259 ألف مواطن ومواطنة منهم 56 ألف في الضفة الغربية و203 ألف في القطاع.

واكدت اللجنة للمواطنين المسجلين لديها من قبل إلى عدم ضرورة التوجه إلى مراكز التسجيل مرة أخرى، لأن المسجلين لا يلزمهم إعادة تسجيل أنفسهم اذا لم يطرأ على بياناتهم أي تغيير يستوجب التحديث

وناشدت اللجنة المواطنين بعدم محاولة التسجيل أكثر من مرة لأن كل مواطن يرد اسمه في السجل مرة واحدة، وعند إدخال ومعالجة البيانات يتم شطب التسجيل المكرر واعتماد آخر مركز قام المواطن بالتسجيل فيه.

واكدت لجنة الانتخابات أن المواطنين الذين سجلوا خلال هذه المرحلة سيتم إدخال بياناتهم خلال 4-6 أسابيع من انتهاء عملية التسجيل، ولن تظهر بياناتهم على محرك البحث الخاص بالموقع الالكتروني قبل ذلك. وفور الانتهاء من إدخال البيانات ستعلن اللجنة إدخال كافة البيانات المحدثة إلى سجل الناخبين، وستقوم بتوزيع السجل المحدث على كافة الفصائل.