وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع تنظم لقاء بعنوان "مشاركة المرأة في الحياة السياسية"

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 13:19 )
غزة-معا- نظم برنامج تقوية المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " مشاركة المرأة في الحياة السياسية " وذلك بالتعاون مع جمعية بناءة فلسطين .

استهلت الحديث الناشطة المجتمعية هناء زقوت عن مشاركة المرأة في الحياة السياسية وأوضحت أنه لا يمكن إغفال دور المرأة في المشاركة السياسية ، فالمرأة وقفت دائما إلى جانب الرجل في النضال السياسي، وما تقوم به دليل على أن المرأة الفلسطينية موجودة دائما إلى جانب الرجل" مضيفا علينا جميعاً دعم المرأة ليكون لها مشاركة أكبر في العمل السياسي الفلسطيني.

وأشارت إلي تعزيز دور المرأة في المجتمع الفلسطيني خصوصاً بعد الحاجة الملحة للنهوض بدور المرأة على جميع الأصعدة وبالأخص دورها في العمل السياسي فالحق ينتزع انتزاعاً ولا يوهب.

وأشارت زقوت إلي أن المجتمع الفلسطيني يقر بأن للمرأة دور مهم في المشاركة السياسية وأن المرأة الفلسطينية منخرطة في العمل السياسي .
وأكدت علي أن القانون الفلسطيني كفل حق المرأة بالمشاركة في الحياة السياسية وكذلك في الهرم السياسي الفلسطيني والبلديات إلا أن هناك فجوة واضحة فيما يقره الجميع وما يتم تطبيقه حقيقة على ارض الواقع.

وأكدت إلى أن هناك معوقات كبيرة تحد من مشاركة المرأة في العمل السياسي أهم هذه المعوقات عدم وجود حركة نسوية ضاغطة تطالب بتفعيل دور المرأة في العمل السياسي بشكل أكبر مما هو قائم ألان فيجب على المؤسسات النسوية تنظيم أنفسهم أكثر لتستطيع المرأة المشاركة في وضع السياسات الهامة في البلد.

من جهتها قالت زقوت أن المرأة لم تأخذ مكانها الصحيح في المشاركة السياسية وذلك لان ثقافة المجتمع الفلسطيني لا تزال غير مهيأة لقبول هذه المشاركة فعلينا جميعاً المطالبة بحقوقنا كما كفلها القانون الفلسطيني وأبدت زقوت استغرابها من قلة وجود عضوات مجلس بلدي وطالبت النساء بعدم السكوت على الوضع القائم في البلدية لان ذلك مخالف لقانون المجالس البلدية في فلسطين الذي يفرض مشاركة النساء في المجالس البلدي.