وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز التخصصي لأورام النساء يواصل حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 18/02/2013 ( آخر تحديث: 18/02/2013 الساعة: 14:46 )
رام الله - معا - عقد المركز التخصصي لأورام النساء "دنيا" التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع جمعية إنعاش الأسرة، ندوة تثقيفية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك ضمن سلسلة من الندوات التي أطلقها المركز، وقد حضرت الندوة ( 150) سيدة.

وفي الندوة قدمت د. نفوز مسلماني تعريفاً بسرطان الثدي، وطرق الكشف المبكر عنه، وأعراض المرض والنساء الأكثر عرضة للإصابة به. كما وركزت على أهمية الفحص اليدوي الدوري من قبل السيدات أنفسهن، حيث أن النساء يستطعن التعرف على أي تغير في الثدي وإكتشاف ما يطرأ عليه على إعتبار إن الفحص خط الدفاع الأول لمحاربة المرض والشفاء منه.

وأشارت مسلماني إلى أن 9 من 10 نسبة الشفاء من المرض في حال الكشف المبكر عنه. وحثت النساء على عدم الخوف والتوجه لإجراء الفحوصات التشخيصية مشيرةً إلى أن 80 % من الأورام تعتبر أوراماَ حميدة.

وقالت د. نفوز مسلماني إن مركز دنيا هو مركز غير ربحي يجري جيمع الفحوص التشخيصية وبسعر بسيط. وشكرت د. مسلماني كل من يقدم رعايته لتغطية الفحوصات التشخيصية للنساء الفلسطينيات وخاصةً اللاتي يقعن في دائرة الحالات الاجتماعية والفقيرة المهمشة من مختلف المناطق الجغرافية واللاتي يتم تحديدهن من خلال الندوات وورش العمل التثقيفية خلال العام.