وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلاسيكو الوطن " العميد والغزلان " بعيون أهل الرياضة

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 19/02/2013 الساعة: 17:55 )
الخليل - معا - تقرير : نادر سليمان وخليل الرواشدة: بدأ العد التنازلي لقمة دوري جوال للمحترفين والتي ستجمع الظاهرية متصدر الترتيب وجاره شباب الخليل صاحب المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط والتي ستقام على إستاد دورا الدولي في سهرة كروية يحتضنها إستاد دورا الدولي الملعب البيتي للغزلان ومن المتوقع أن يحتشد أكثر من 15 ألف متفرج لمتابعة هذه السهرة التي ستحدد نتيجتها ملامح بطل النسخة الثالثة من دوري جوال للمحترفين
وتعيش محافظة الخليل حالة غير عادية لأن لجنة المسابقات في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم فاجأت الجميع بجدولة اللقاء في منتصف الأسبوع وكانت معظم التكهنات تشير إلى إقامة المباراة بعد عودة الفدائي من مهمته المنتظرة في كأس التحدي لكن المباراة أصبحت أمراً واقعاً وبدأ التحضير للقاء من كلا المعسكرين العميد والغزلان على كافة الصعد وكذلك بدأت إدارة إستاد دورا بعقد سلسلة من الإجتماعات لإنجاح هذا الحدث تنظيمياً .
وهذه إنطباعات الشارع الرياضي فيما يخص هذا اللقاء:
|205204|
ولاء البطاط (شاشة فلسطين الفضائية)
أعتز بفريق الظاهرية تلك البلدة التي أنتمي إليها وفخورة بالإنجازات التي حققها في الماضي وبالتأكيد سيواصل تحقيقها في المستقبل وما يبهرني كثيراً الجماهير الوفية والتي تزحف خلف فريقها في أحلك الظروف ومستعدة وبدون مبالغة لتقطع آلاف الأميال من أجل عيون فريقها وكإعلامية يجب أن أكون محايدة لكن لا أخفي حبي وإحترامي لهذا الفريق الذي أشجعه .
وأحترم شباب الخليل هذا الفريق الكبير والعريق الذي حقق إنجازات كبيرة على مر التاريخ ويتميز بإمتلاك كوكبة مميزة من لاعبي المنتخب الوطني الفلسطيني لذلك أتمنى أن تشهد المباراة عرساً رياضياً ووطنياً لفلسطين أولاً ولمحافظة الخليل التي يحق لها أن تفرح كثيراً بوجود فريقين هما الأقوى على مستوى الوطن وأتمنى أن نشاهد منافسة كبيرة وشريفة حافلة بالروح الرياضية والتشجيع النظيف
|205207|
ناصر العباسي (أعلامي رياضي)
لا شك أن مباراة الثلاثاء والتي ستجمع الشقيقين شباب الخليل وشباب الظاهرية تعتبر أحدى أهم مباريات دوري جوال للمحترفين للموسم الحالي نظراً للتنافس الكبير بين الفريقين للحصول على اللقب الغالي .
تلك المباراة لا تعترف بالتوقعات ، وكلاهما يمتلك الإمكانات الفنية القادرة على تحقيق الفوز، وشعار كل فريق بأن " الخطأ ممنوع " في هذا اللقاء الهام لأن الفريق الفائز لا شك أنه سيكون الأقرب للتتويج باللقب، وسيمنحه دفعة معنوية كبيرة في الجولات المتبقية من عمر الدوري.

وهي مباراة يزداد جمالها بالجماهير التي ستملأ مدرجات ستاد بلدية دورا بالآلاف في ديربي محافظة الخليل، وفي قمة الدوري الفلسطيني بين صاحب المركز الأول والثاني على لائحة الدوري.
ما أتمناه أن تتحلى المباراة بأعلى درجات الأخلاق والروح الرياضية ، وتقديم وجبة كروية فنية تعكس حالة التطور والاهتمام في لعبة كرة القدم الفلسطينية ، والفائز الأكبر في تلك المباراة هي الرياضة الوطنية ومنتخبنا الفدائي الذي ينتظره استحقاق خارجي هام الشهر القادم .
|205206|
عبد الفتاح عرار ( محلل وناقد رياضي)
بغض النظر عن الفارق بين الفريقين فإن لقاء الكلاسيكو تختلف حساباتها كلياً عن أية مباراة وهذا النوع من المباريات لا يخضع لأي منطق
بالتأكيد الفائز بالمباراة سيقطع شوطاً كبيراً نحو الفوز بلقب دوري جوال هذا الموسم وبالتالي فإن نتيجة المباراة ستلعب دوراً كبيراً في تحديد ملامح البطل ومن ناحية أخرى فإن عامل المفاجآت يبقى حاضراً فمن كان يتوقع فوز هلال أريحا صاحب الترتيب الأخير على الظاهرية متصدر الترتيب في الجولة الماضية وعليه فإن حدة المنافسات إزدادت بعد خسارة الغزلان الأولى إياباً وفنياً سيلعب الظاهرية على ورقتين الأولى ورقة الفوز التي سترجع الفارق إلى ست نقاط وتقرب الغزلان أكثر للقب أما الورقة الثانية متمثلة بالتعادل الذي يبقي الفارق ثلاث نقاط وانتظار ما ستسفر عنه اللقاءات الخمس لكل فريق في الدوري.
الظاهرية تراجع في أخر مبارتين وسبب ذلك يرجع إلى الثقة الزائدة خاصة في لقاء الأمعري وثغرة واضحة في وسط الميدان أدت إلى الخسارة أمام هلال أريحا وتمثلت بتباعد الخطوط والمساحات الكبيرة بين منطقة الوسط وخط الدفاع وهذا يرجع إلى تغيير نهج اللعب الذي تمثل باللعب بطريقة 4-2 – 3-1 والإعتماد على مهاجم وحيد بدلاً من طريقة 4-4 – 2 التي إنتهجها أبو الطاهر خلال الموسم والتغيير الذي أحدثه في مراكز اللاعبين بالإعتماد على ضياء وإبراهيم السيد كلاعبي إرتكاز بدلاً من إسماعيل قاسم وأحمد علان .

أمجد جفال – مدرب وطني-
لقاء مفصلي ... سيحدد معالم بطل الدوري بنسبة كبيرة ... اتمنى ان يخرج اللقاء نظيفا ..لأن المناكفات بين جمهوري الفريقين والتي ظهرت مؤخرا على بعض الصفحات والتي لا تخدم أحدا أتمنى من العقلاء في المعسكرين وهم كثيرون ضبط الوضع وعدم السماح بالاستفزازات التي لا تخدم الرياضة عامة.
الفريقان يعيشان تحت ضغط كبير ...حيث أن الظاهرية سيلعب على أرضه وبين جمهوره كما انه مطالب باستعادة الهيبة التي فقدها الأسبوع الماضي أمام متذيل الترتيب ورد الاعتبار لمباراة الذهاب والتي خسرها بثلاثية نظيفة أمام العميد إضافة إلى إعادة الفارق النقطي والابتعاد في الصدارة ..على الطرف الآخر العميد سيلعب تحت ضغط الالتحاق بالصدارة والتربع عليها مجددا بعد أن كان فقدها لصالح الظاهرية في الأسبوع السابع من مرحلة الذهاب وهو يعلم أن هذه الفرصة لن تتكرر لذا سيتمسك بها جيدا الأمر الذي سيضع لاعبيه تحت ضغط كبير، الفريق الذي سيلعب بتركيز أكثر هو من سيفوز.
|205209|
عنان شحاده – إعلامي رياضي-
اعتقد أنها مباراة بطولة بحد ذاتها ولا اقصد هنا أنها ستحدد اللقب وإنما دائما في الديربيات والكلاسيكو تأخذ المباراة طابع الإثارة والندية والفوز فيها باعتبار الفوز بلقب للحساسية، المباراة ستحمل في طياتها الكثير فالعميد يمر بافضل حالاته بعد الفوز الأخير على عكس الظاهرية الذي يدخل الآن بحسابات عديدة منها تجنب الخسارة يعني ستكون مباراة رد الإعتبار للخسارة في الحسين، أما الجماهير فستلعب ورقة رابحة من خلال الزحف الجماهيري، وعلى الصعيد الفني فالفريقين من الناحية الفنية لديهم أوراق رابحة سيعتمد عليها كلا المدربين واعتقد أن المباراة تمثل مفترق طرق العميد فلا بديل أمامه عن الفوز للعودة إلى الصدارة بفارق الأهداف والغزلان سيمحي من قاموسه الرياضي الخسارة لأنها ستمنح الصدارة للعميد وتزيد المعاناة والضغط النفسي على لاعبي الغزلان ما يفقدهم التركيز فيما تبقى من مباريات وبالتالي فالخطأ ممنوع .
|205205|
سامية شعبان ( اعلامية رياضية )
ينظر الشباب لهذه المباراة بأنها بوابة الدخول لصدارة الدوري ومتابعة المنافسة بالفوز حيث يمتلك شباب الخليل لاعبين أكفاء تم اختيارهم من خلال جهاز فني قدير بقيادة وليد فطافطة وهو يعلم كل العلم بان خسارة أي نقطه في هذه المباراة تعني خسارة الفرصة بالمنافسة على اللقب وعلى الطرف الأخر يسعى شباب الظاهرية ومدربه سعيد أبو الطاهر طي صفحة هلال أريحا والتفرغ لديربي الدوري الفلسطيني بين المتصدر والوصيف وعينه على نقاط المباراة لتعويض خسارته لثلاث نقاط في أريحا من ناحية والابتعاد بالصدارة من ناحية أخرى . يمتلك فريق الظاهرية لاعبين مهاريين وحارس جيد كما فريق الشباب الذي يمتلك حارس جيد وأكثر من هداف.
بالتأكيد نأمل أن نشاهد مباراة تكتيكية من مدربين قديرين فطافطه وأبو الطاهر ومتعه اللعب من معظم لاعبي المنتخب الوطني بالفريقين وعلى الجماهير الفلسطينية المساهمة للخروج بمباراة نظيفة وممتعة تليق بجماهير كرة القدم الفلسطينية من خلال التشجيع الملتزم والرياضي مع أمنياتنا بالتوفيق للفريقين، والفائز هو الكرة الفلسطينية بالتأكيد.


مهند دلول ( اعلامي رياضي )
الفريقان يمتلكا عناصر طيبة ومميزة والإدارة الفنية لديها القدرة والحكمة على إدارة هذا اللقاء الذي يعتبر من أهم لقاءات الدوري لأنه يصب في اتجاه قطبي الخليل اللذان يتصارعا على التتويج باللقب.
المواجهة صعبة أكثر على الغزلان بعد فقدان الفارق الذي كان يريح الغزلان لهذه المواجهة بخسارته أمام هلال أريحا، على عكس شباب الخليل المنتشي بتقليص الفارق على الصدارة.
مباراة أعصاب أكثر من كونها مواجهة فنية والفريق الأكثر انضباطا سينجح في اقتناص نقاط اللقاء الذي سيكون الأقوى على مستوى جولات الأسبوع، لكن للدوري حديث لم ينتهي لان الجولات القادمة تحمل الكثير في تحديد المعالم على لائحة الترتيب.
نادر مقبول ( إعلامي مسموع )
بدأنا نحبس أنفاسنا للقاء، ونتمنى أن نشاهد مباراة تتمتع بالأخلاق الرياضية العالية من اللاعبين والجماهير، فسواء كان الفائز الغزلان أم العميد تبقى النتيجة في ملعب محافظة الخليل، وكلي أمل أن يتم التحضير للمباراة وترتيب دخول المتفرجين ، وأعتقد أن إدارة ستاد دورا الدولي على جاهزية تامة، ونتمنى من إدارة الفريقين العمل على ضبط الأنفس بالنسبة للجماهير، ولتكن هذه المباراة نقلة نوعية ومحطة أنظار لكل العالم .
|205210|
محمد نيروخ - - مسؤول شبكة العميد الإعلامية
بالطبع لقاء العميد والغزلان هو لقاء الخلّان والإخوان, لقاء كلاسيكو فلسطين الأكبر والأجمل وهكذا سيكون العنوان, لقاء سيجمع المتصدّر مرحليا الغزلان بالوصيف العميد صاحبا أكبر قاعدة جماهيريه على مستوى فلسطين, لقاء من ثلاث نقاط لكنه وبحالة الفريقين ووضعهم على ترتيب اللائحة هو اللقاء الأهم في هذا الدوري ولقاء من ستة نقاط, وأجمل ما باللقاء أن يخرج بأجمل صوره تعكس الوجه المشرق لأبناء محافظة خليل الرحمن, أتمنى أن يكون اللقاء نسخة من مرحلة الذهاب بالتشجيع النظيف والروح الرياضية العالية التي تعكس الوجه الجميل والمشرق لأبناء محافظة خليل الرحمن وبالنهاية لا خاسر بين الأشقاء وستبقى النقاط بمحافظة الخليل وأتمنى طبعا أن يظفر العميد بكأس البطولة وإن لم تكن للعميد أن تكون للغزلان وبالتالي كأس البطولة سيكون في خليل الرحمن.
ابراهيم ابو دية: رئيس رابطة مشجعي الغزلان

البطولة في الملعب بصرف النظر عن نتيجة لقاء الديربي، هناك خمس جولات متبقية في عمر الدوري وهي حكاية طويلة والغزلان كان في الصدارة بفارق 6 نقاط لكنه على يقين بان الدوري لم ينتهي وبحاجة إلى مجهود كبير وهناك فرق تصارع للبقاء بالطبع مواجهتها أصعب بكثير من متوسطي اللائحة أو من يسعى لحجز مقعد متقدم.
المباراة ليس أكثر من ثلاث نقاط، والفوز مرة أخرى ليس نهاية الحكاية، وما نسمو إليه من اللقاء أن يعكس لوحة رياضية مشرفة للرياضة الفلسطينية لفريقين كبيرين في الدوري ويمتلكا كوكبة مميزة من النجوم وطاقمي إداري وفني عال ولا نغفل عن اكبر قاعدتين للجماهير على مستوى الوطن .