وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يترأس اجتماع المجلس الاستشاري للمحافظة

نشر بتاريخ: 20/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 10:59 )
طوباس -معا - ترأس محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي صباح اليوم جلسة اجتماع المجلس الاستشاري للمحافظة والذي يضم في عضويته نواب المحافظة في المجلس التشريعي ورؤساء المجالس البلدية والقروية والغرفة التجارية الصناعية الزراعية والجمعيات والأندية والمزارعين والجمعيات التعاونية وممثلو النقابات وفصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي القطاع الخاص .

وافتتح المحافظ طوباسي ، رئيس المجلس الاستشاري جلسة الاجتماع بالترحيب بالحضور مستعرضا اهمية هذا المجلس في تكامل الادوار بين المؤسسات الرسمية والأهلية في النهوض بقطاعات المحافظة من خلال تبادل الخبرات والآراء نحو تحقيق رفعة شان المحافظة وتقدمها في شتى المجالات .

واثنى المحافظ طوباسي على الاهتمام البالغ من ابناء المحافظة في تلبية الدعوة للحضور والذي ينم على الانتماء الصادق للمحافظة وسعيهم الى تطويرها، مستعرضا الصلاحيات والواجبات الملقاة على عاتق المجلس الاستشاري والتي ينص عليها القانون ضمن المرسوم الرئاسي الصادر بالخصوص .

وقال المحافظ طوباسي نسعى من خلال المجلس الاستشاري الى توحيد الجهود وتنشيط الحراك المختلف في هذه المحافظة ووضع الملاحظات واخذ الاستشارات والتوصيات والقرارات اللازمة لإحالتها للمحافظ او المجلس التنفيذي لما يهم مصلحة المحافظة بشكل عام اضافة الى العمل سوية ًفي مواجهة التحديات وخاصة الاحتلال الذي يمارس ابشع انواع التنكيل بمواطنينا وينهب مقدرات ابناء شعبنا وثروات محافظته من خلال سيطرته على المصادر الطبيعية والمياه الجوفية وإغلاقه للأراضي ومصادرتها ومحاولاته المستمرة لتهويد المنطقة برمتها مما يشكل تحدي حقيقي نحو تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والذي يتطلب منا جميعا تكامل الادوار لكافة المؤسسات الرسمية والأهل والقطاعات المختلفة لمواجهة هذا التحدي نحو تحقيق الحرية والكرامة وتجسيد الدولة على الارض وتعزيز صمود وثبات ابناء المحافظة .

وعبر المحافظ طوباسي على اهمية دعم المجلس الاستشاري للمحافظة وأبناء المحافظة للمؤسسة الامنية في فرض سيادة القانون والنظام حفاظا على امن وأمان المواطنين ورفض اي محاولات للمساس بمقدرات وممتلكات ابناء المحافظة .

كما دعا المحافظ طوباسي الى ضرورة تعزيز الحراك الثقافي والاجتماعي بالمحافظة من خلال المؤسسات الاهلية والشبابية اضافة الى تعزيز دور المرأة الفاعل بالمجتمع المحلي ودور المجالس البلدية والقروية في احداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين البنية التحتية للتجمعات السكانية، مؤكدا بذات الوقت على اهمية اعضاء المجلس التشريعي وفصائل العمل الوطني في التصدي لمخططات الاحتلال .

وأشاد المحافظ طوباسي بالانتخابات المحلية التي جرت مؤخرا مؤكدا على دور كافة مؤسسات المحافظة في انجاح العرس الديمقراطي ومشيرا الى حق كل مواطن في العملية الانتخابية وضرورة حث المواطنين على تحديث السجل الانتخابي لضمان حق المشروع في العملية الانتخابية القادمة .

وشدد المحافظ طوباسي على دور كل مؤسسة بالمحافظة وتكامل الادوار من اجل خدمة الرؤيا المشتركة ووضع خطط مستقبلية والتشاور حولها في اطار عمل المديريات والوزارات نحو تحقيق الاهداف الشاملة والمشتركة والتي تصب في النهوض بقطاعات المحافظة المختلفة .

وتطرق المحافظ طوباسي الى الوضع السياسي لدولة فلسطين والانجاز التاريخي الذي حققته القيادة بصمود شعبها في نوفمبر من العام المنصرم بإعلاء مكانة فلسطين بالأمم المتحدة وحصولها على الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وما ترتب عليه من تصعيد وانتقام اسرائيلي وقرصنة على اموال الضرائب مما سبب ازمة مالية خانقة للحكومة انعكست على الحياة العامة والوضع الاقتصادي للكل الفلسطيني متمنيا على الاشقاء العرب الايفاء بالتزاماتهم المالية التي اقرت ضمن شبكة الامان العربية لتجاوز الازمة .

وأكد طوباسي سعي القيادة للانضمام لكافة المنظمات الدولية وعلى رأسها محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته المستمرة والسعي المستمر للإفراج عن الاسرى القابعين خلف قضبان الاحتلال وموقف القيادة الرافض لاستئناف المفاوضات دون وقف كامل للاستيطان والإفراج عن الاسرى .

وبشؤون المحافظة الداخلية، استعرض المحافظ طوباسي الانجازات التي تحققت بالقطاعات المختلفة خلال السنوات القليلة الماضية وعلى رأسها انشاء المستشفى الحكومي، مشيرا ان الاجراءات تسير وفق ما هو مخطط له وان وزارة الصحة تتابع مع الممولين الأتراك توريد الدفعة الثانية من الاجهزة الطبية اللازمة لتشغيله في اقرب وقت ممكن .

كما ابرز المحافظ طوباسي الدور الاعلامي في فضح ممارسات الاحتلال بالأغوار الشمالية والمتابعة القانونية والحقوقية لانتهاكاته والمساعدات التي تقدم من المؤسسات الرسمية والدولية والأهلية لتعزيز صمود وثبات المواطنين في اراضيهم رغم صعوبة الوضع المالي داعيا الى انخراط كافة مؤسسات المحافظة والمجتمع المدني في المقاومة الشعبية السلمية ضد ممارسات الاحتلال ورفضا لسرقة الارض والاستيطان بالأغوار الشمالية .

وأضاف " هناك انجازات مميزة للمؤسسة الامنية بالمحافظة على مستوى المحافظات ومتابعات حثيثة لفرض سيادة القانون والنظام " .

كما اشار المحافظ طوباسي الى المشاريع التي تحتاج الى جهد مضاعف من اجل استكمالها او اعادة تشغيلها كمشروع القصر الثقافي ومشروع سوق الخضار المركزي مؤكدا على سعي المحافظة مع الجهات المختصة لإكمال وإعادة تشغيل تلك المشاريع الحيوية للمحافظة والتي تحتاج الى تعاون كافة المؤسسات بالمحافظة .

ووضع المحافظ طوباسي اعضاء المجلس الاستشاري في صورة الاتفاقيات الموقعة مع المؤسسات المانحة لتنفيذ مشاريع تنموية بالمحافظة كالاتفاق المبدئي مع برنامج الامم المتحدة لتطوير بعض القطاعات واتفاق اخر مع مقاطعة ميدي بيرنيه الفرنسية لتنفيذ مشاريع مائية مشيرا الى عقد اجتماعات عديدة مع المؤسسات المانحة وصندوق الاستثمار وتقديم رزمة من المشاريع ذات الاولوية لتطوير المحافظة .

كما تم مناقشة بعض القضايا المتعلقة بتطوير المحافظة والمعيقات التي تقف في وجه احداث تنمية حقيقة في ظل الاحتلال وسبل الحل واستعرض بعض اعضاء المجلس الاستشاري مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي تساهم في انجاز بعض القضايا العالقة وتفعيل دور المؤسسات الاهلية والقطاع الخاص .

وتم الاتفاق على تقديم الاقتراحات والتوصيات خلال الجلسة القادمة، والاتفاق على تشكيل لجنة سكرتاريا تنسيقية مصغرة للمجلس الاستشاري لمتابعة وضع جدول اعمال الاجتماع القادم.