وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحر يستقبل فريقاً دولياً لتقييم عمل مؤسسات حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 20/02/2013 ( آخر تحديث: 20/02/2013 الساعة: 11:49 )
غزة-معا- استقبل الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة الفريق الدولي المكلف بتقييم عمل مؤسسات حقوق الانسان وفي مقدمتها الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن والفريق مكون من جون بيك وهو ناشط وخبير دولي بحقوق الانسان واستاذ القانون في جامعة سدني في استراليا وسيسيليا كارلساستشارية وناشطة وخبيرة في ادارة مؤسسات حقوق الانسان.

وأشار بحر في حديثه مع الوفد للظروف التي يمر بها الأسرى وتنكيل الاحتلال بهم وبذويهم, مطالبا الوفد ببذل مزيداً من الجهود من خلال المؤسسات الحقوقية الدولية التي يعملون بها لإجبار الاحتلال على تحسين ظروف اسرانا وانتزاع حقوقهم الإنسانية من السجان.

ونوه بحر إلى أن الاحتلال لم يحترم بنود اتفاقية صفقة وفاء الأحرار ويعاود اعتقال المحررين دون أن يلقي ذلك موقفا حازما من المؤسسات الحقوقية الدولية.

وأشاد بحر بالمؤسسات المحلية العاملة بهذا المجال , مشدداً على ضرورة توثيق انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي وجرائمه بحق أبناء الشعب الفلسطيني مؤكداً بأنها جرائم مركبة وواضحة لا تحتاج لدليل لإثباتها.

وبين بحر اهتمام المجلس التشريعي بحقوق الانسان الفلسطيني والمحافظة عليها , مشيرا لأن المجلس يقدم كل التسهيلات اللازمة لعمل تلك المؤسسات بهدف انجاحها على اتم وجه.

وبخصوص عمل الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن طالب بحر بتوسيع مجلس المفوضين ليشتمل على أكبر قدر ممكن من شرائح الشعب الفلسطيني ليتسنى للهيئة ممارسة عملها وتنفيذ مهامها بشكل أكثر فعالية وقوة ،مؤكدا على رغبته بأن تتمتع الهيئة باستقلالية اكبر.

وأكد جون بيكعلى أنه يناصر استقلالية كافة المؤسسات الحقوقية ويعمل من أجل ذلك, موضحا بأنه يدعم تلك المؤسسات لتكون أكثر تحرراً بغض النظر عن الجهات الداعمة لها، منوها لأن دور فريقه يتركز في توجيه النصح وتقديم الاستشارات للمؤسسات حول كيفية العمل وفقا لمبادئ الاستقلالية والنزاهة والشفافية.