وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالية و"تطوير المناخ الاستثماري"يختتمان ورشات حول الاقرارات الضريبية

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 13:37 )
رام الله -معا- اختتمت وزارة المالية الفلسطينية- الإدارة العامة لضريبة الدخل بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ثلاث ورشات عمل في كل من رام الله وبيت لحم ونابلس حول الإقرارات الضريبية للمدققين والمحاسبين.

وشارك في الورشات التي عقدت على مدار الأسبوع في كل من نابلس ورام الله وبيت لحم مدققي الحسابات والمحاسبين، وقام بافتتاح ورشات العمل كل من مدير عام ضريبة الدخل السيد حمزة زلوم ورئيس جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية، وممثلين عن نقابة المحاسبين، ومدير مشروع تطوير المناخ الاستثماري ماهر حمدان، وقام بتقديم الورشات طاقم من المدراء في ضريبة الدخل في وزارة المالية وهم سمر الدحلة والسيد هاشم الدروبي، وإبراهيم صلاح ورفيق بشر ومدراء ضريبة الدخل في المحافظات.

وهدفت الورشات الى تعريف المحاسبين والمدققين على نماذج التقدير الذاتي الجديدة والتي تتمثل بخمسة نماذج تشمل الإقرارات الضريبة المتعلقة بالأفراد والمستخدمين والشركات بأنواعها، كما ستساعد هذه النماذج على توطيد العلاقة وتبادل المعلومات الضريبية بين المكلفين والدوائر الضريبية بما يساهم في تسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية.

وأكد زلوم على أهمية النماذج والتي ستسهل التعامل مع الضريبة سواء للأفراد أو الشركات، كما وستعزز المزيد من الشفافية والمهنية في موضوع الجباية الضريبية، مضيفاً انه يتم العمل حالياَ على حوسبة هذه النماذج من أجل تسهيل وتسريع استخدامها لخدمة المكلفين.

من جانبه قال ماهر حمدان مدير مشروع تطوير المناخ الاستثماري أن المشروع يعمل على دعم الإصلاح المالي في وزارة المالية وبشكل خاص تطوير نظام حوسبة الضرائب لدى السلطة الوطنية، مشدداً على تقوية وتدعيم الحوار بين القطاعين العام والخاص.

ومن الجدير ذكره أن مشروع تطوير المناخ الاستثماري الفلسطيني يهدف إلى دعم جهود السلطة الفلسطينية لتحسين الاقتصاد الوطني و تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين، بالإضافة إلى دعم أنشطة من شأنها أن تعزز البيئة الاستثمارية و تدعيم الإصلاح المالي من خلال تقديم منح لمنظمات أهلية فلسطينية و مؤسسات القطاع الخاص.