وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسيرات حاشدة في غزة ومواجهات قوية في الضفة

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 16:21 )
محافظات - معا - اندلعت مواجهات بين الشباب وقوات الاحتلال في مدن الضفة الغربية على خلفية استشهاد اسير في سجن مجدو امس وتضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام.

وافاد مراسلنا في مدينة الخليل ان مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في قرى وبلدات محافظة الخليل.

واضاف مراسلنا ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل صوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع, في مخيم العروب وبلدة بيت امر وباب الزاوية وحي الزاهد والفوار, دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال فاروف صافي 28 عاما في مواجهات بباب الزاوية بالخليل.

وفي محافظة طولكرم وقعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الغربية, ما ادى الى اصابة 11 مواطنا اختناقا بالغاز.

وفي قطاع غزة, انطلقت في قطاع غزة مسيرات ضمت كافة الفصائل الفلسطينية تضامنا مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال وتنديدا باستشهاد الأسير عرفات جرادات.

الفصائل الفلسطينية دعت إلى انتفاضة ثالثة عنوانها "انتفاضة الأسرى" لإنهاء معاناة الأسرى وتحريرهم بينما دعت حركة فتح إلى خطف جنود إسرائيليين لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين.

وأكد أحمد نصر عضو المجلس الثوري لحركة فتح لـ"معا" أن حركته تؤيد خطف جنود اسرائيل ين لتحرير الأسرى مشددا أن التجربة أثبتت نجاح هذه الخطوة.

فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس أكد لـ"معا" أن تحرير الأسرى يجب أن يسبقه تغيير في معادلة القوة داعيا إلى انتفاضة ثالثة ينخرط فيها كل مكونات الشعب الفلسطيني.

من جانبها دعت حركة الجهاد الإسلامي السلطة الفلسطينية إلى تفعيل ملف الدولة لصالح الأسرى والتوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمعاقة قوات الاحتلال على جرائمها.

وقال احمد المدلل القيادي في الجهاد الإسلامي لـ"معا" الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى ستدفع الشعب الفلسطيني لانتفاضة ثالثة نصرة للأسرى داعيا فصائل المقاومة للوحدة والمصالحة لحماية الأسرى.