وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة المقالة تبدأ مرحلة جديدة من ردم الحفر الناتجة عن العدوان

نشر بتاريخ: 24/02/2013 ( آخر تحديث: 24/02/2013 الساعة: 15:08 )
غزة-معا- بدأت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة مرحلة جديدة من أعمال الردم التي تقوم بها للحفر الناتجة عن العدوان الأخير على قطاع غزة ، وذلك بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتمويل من الحكومة .

وأوضحت الوزارة في بيان وصل معا نسخة عنه أن المرحلة الحالية تجري في مدينة غزة بعدما أنجزت بشكل كامل أعمال الردم داخل الأراضي الزراعية في محافظات جنوب وسط القطاع، مشيرة إلى أنه سيتم انتقال عملية الردم إلى شمال القطاع بالتزامن مع مدينة غزة مباشرة .

ولفتت إلى أن الحكومة الفلسطينية أخذت على عاتقها إعادة ما دمره الاحتلال في القطاع الزراعي، مشيرة الى أن طواقم وزارة الزراعة ترافقهم آليات بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي بدأوا بردم الحفر من جنوب القطاع حتي الانتهاء في الشمال.

ووعدت الوزارة أن يلي هذه الخطوة مبادرات ومشاريع أخرى بالتعاون مع المؤسسات الأهلية والدولية تشمل تسوية وتأهيل وإصلاح الأراضي الزراعي المدمرة في كافة المناطق، مشيرة الى أنها تعمل علي كافة الأصعدة لتأمين مشاريع إغاثية لمساعدةالمزارعين بشكل عاجل.

وبينت الوزارة في الإطار، أن القصف في العدوان الأخير تسبب بحفر كبيرة بحجم 500م3 لكل حفرة , وتحتاج الى عملية ردم وتسوية لتجهيزها للزراعة ، وهي بمساحة حوالي 100 دونم .

وذكرت أن إجمالي الخسائر الزراعية بلغت حوالي 93,8 مليون دولار ، منها 20,1مليون دولار خسائر مباشرة 23,8 مليون دولار خسائر ناجمة عن تدهور التربة وعدمتجانسها لمساحة حوالي 25 ألف دونم في المنطقة الحدودية ، اضافة الى 50 مليون دولار خسائر غير مباشرة.