وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الكونكاكاف يدعم تغيير مدة رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 18:04 )
القدس - معا - أيد اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) اقتراحا بقصر مدة رئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) على فترتين فقط تمتد كل منهما اربع سنوات مع فرض حد أقصى للسن يبلغ 72 عاما للرئيس.

وساند اتحاد الكونكاكاف الذي ينضوي تحت لوائه 40 اتحادا وطنيا وهو ما يشكل نحو خمس اعضاء الفيفا وضع نفس الحد الخاص بالسن للمرشحين لعضوية اللجنة التنفيذية الذين يمكن ان يصبح اقصى حد لشغلهم المنصب ثلاث دورات مدة كل دورة اربع سنوات وذلك وفقا للاصلاحات المقترحة.

ومن المقرر ان يناقش الاتحاد الدولي ويصوت على التعديلات المقترحة خلال مؤتمره المقرر في موريشيوس في مايو ايار المقبل في محاولة لجعل الاتحاد اكثر شفافية وخضوعا للمسائلة عقب سلسلة من الفضائح التي تعرض لها في السنوات الاخيرة.

وعوقب ثلاثة من أعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي (الفيفا) والتي تضم 24 عضوا بسبب اتهامات بالفساد من بينهم القطري محمد بن همام المرشح السابق لرئاسة الفيفا الذي اوقف مدى الحياة اضافة الى مسؤولين اخرين استقالا وسط مزاعم عن ارتكابهما مخالفات.

وتقدمت لجنة مستقلة برئاسة مارك بيث استاذ القانون الجنائي في معهد بازل المستقل للحوكمة باقتراحات الاصلاح.

ويمتلك كل اتحاد وطني من اعضاء الجمعية العمومية للفيفا والبالغ عددهم 209 صوتا واحدا.

وقال جيفري ويب رئيس اتحاد الكونكاكاف في بيان نقلته رويترز "عقب اكثر من قرن على انشاء الفيفا تغير المشهد العالمي لرياضتنا بشكل واضح. انه لامر سار ان نرى ان بوسعنا في النهاية مواكبة هذا التحديث العميق لعالم كرة القدم."

واضاف "نشكر لجنة الحوكمة المستقلة بالفيفا على مبادرة الاصلاح التي جاءت في وقتها ونعبر عن فخرنا باعضاء مؤسستنا لالتزامهم بدعم هذا التحول."

ويمكث رئيس الفيفا حاليا في منصبه لعدد لا محدود من المرات تبلغ مدة الفترة الواحدة أربع سنوات. ويخوض الرئيس الحالي سيب بلاتر (76 عاما) فترة ولايته الرابعة.

كما لا يوجد عدد محدد لمرات عضوية اللجنة التنفيذية حيث يشغل الارجنتيني خوليو جروندونا عضوية اللجنة منذ عام 1988 فيما يشغل الكاميروني عيسى حياتو عضوية اللجنة منذ عام 1990.

وعارض الاتحاد الاوروبي لكرة القدم والذي يضم 53 عضوا قصر مدة رئاسة الفيفا على ثماني سنوات مقترحا ان تكون المدة الاولى ثماني سنوات تتبعها مدة ثانية لاربع سنوات.