وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتصام ومسيرة وايقاف لحركة السير في جنين تضامنا مع الاسرى

نشر بتاريخ: 25/02/2013 ( آخر تحديث: 25/02/2013 الساعة: 19:15 )
جنين - معا - واصلت الفعاليات الشعبية والرسمية تضامنها مع الاسرى وذلك استجابة لنداء الاسرى وخاصة المضربين منهم عن الطعام في ظل وضع أصبح يدعو الى القلق على مصيرهم وخاصة بعد استشهاد عرفات جرادات داخل سجن "مجدو" وتورط حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقتله وتلبية لدعوة نادي الاسير الفلسطيني والمؤسسات العاملة في مجال الاسرى توافد على خيمة الاعتصام في جنين العديد من الوفود والتي مثلت المؤسسات والنقابات المهنية والشعبية.

وحضر إلى خيمة الاعتصام بميدان الشهيد ياسر عرفات وفد تضامني ضم اعضاء الهيئة الادارية والهيئة العامة لنقابة المحامين في جنين.

بدوره استعرض راغب ابودياك رئيس نادي الأسير الفلسطيني ومنسق اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى امام الجموع المتضامنة الوضع داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي جراء الانتهاكات المستخدمة بحقهم من قبل حكومة الاحتلال الاسرائيلى وخاصة قضية الاسرى المضربين عن الطعام عز الدين وقعدان والعيساوي والشراونه وانضمام "11" اسيرا الى الاضراب المفتوح عن الطعام من ضمنهم الاسيرة منى قعدان شقيقة الاسير طارق قعدان والمضرب عن الطعام لليوم ال "92" على التوالي.

واعتبر ابودياك ان استشهاد الاسير عرفات جردات يأتي ضمن سياسة الظلم والتنكيل الذي يستخدم بحق الأسرى داخل السجون الإسرائيلية وخاصة بان حكومة الاحتلال من يتحمل المسؤولية عن استشهاده حيث بدت اثار التعذيب على جسده .

وثمن ابو دياك الجهود العظيمة التى تبذل من قبل المؤسسات القانونية والحقوقية ذات الشأن والاختصاص وخاصة نقابة المحامين .

وطالب ابودياك النقابة ببذل الجهود القانونية من خلال اعداد المطالعات والدراسات القانونية التي تساعد بالضغط على اسرائيل من اجل رفع مكانة الاسرى بعد اعلان فلسطين كدولة مراقب بهيئة الامم المتحدة .

وفي كلمة النقابة عاهد علي كميل رئيس نقابة المحامين في جنين الاسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي بعمل كل ما من شأنه التخفيف عن الاسرى وخاصة انتزاع حقوق الاسرى والتي نصت عليها الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة .

واعتبر المحامي غسان برهم ان الاسرى يستحقون الكثير من الشعب الفلسطيني بكل أطيافه ومسمياته وناشد المحامين والقانونيين من زملائه من كلا الهيئتين العامة والادارية الى بذل المزيد من النشاطات ذات الشأن والاختصاص وخاصة بما يتعلق بالوضع القانوني لاحتجاز الاسرى داخل سجون الاحتلال .

فيما اعتبر النائب عن كتلة فتح في المجلس التشريعي جمال حويل ان الحالة القصرية التى يمر بها الشعب الفلسطيني انعكست الى حد كبير على العمل البرلماني والمجلس التشريعي بشكل عام .

واستكمل حويل انه وبالرغم من ذلك فهناك جهود تبذل من قبل الكتل البرلمانية من اجل التخفيف عن الاسرى داخل سجون الاحتلال وخاصة المضربين منهم عن الطعام .

وأضاف حويل ان من ضمن تلك الجهود العمل التواصل من اجل نقل معاناة هؤلاء الاسرى الى كل برلمانيين العالم من اجل الضغط على حكوماتهم لإلزام اسرائيل بكل المواثيق الدولية المتعلقة بالأسرى داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي .

وذكر خضر تركمان مدير وزارة الاسرى في جنين ان الوزارة تعمل كل ما بوسعها من خلال طاقمها ومحاميها وذلك عبر المتابعة الحثيثة للأسرى داخل سجون الاحتلال وخاصة المضربين منهم عن الطعام .

وضمن فعاليات التضامن مع الاسرى وخاصة المضربين عن الطعام وانسياقا للبرنامج التضامني الذي اقره نادي الاسير الفلسطيني والمؤسسات العاملة في مجال الاسرى ومن امام خيمة الاعتصام التضامني مع الاسرى المضربين عن الطعام ،قام ذوي الاسرى والاسرى المحررين وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والعاملة في مجال الاسرى بايقاف حركة السير، وعلقت السيارات ابواقها وذلك تضامنا مع الاسرى ورفضا للانتهاكات المستخدمة بحقهم من قبل حكومة الاحتلال الاسرائيلي .

وفي سياق متصل وخلال لقاء ضم ممثلي القوى الوطنية والإسلامية في جنين ورئيس نادي الاسير الفلسطيني ومنسق اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى راغب ابودياك تدارس المجتمعون سبل انجاح الفعاليات التضامنية مع الاسرى في ضل ما يتعرضون له من انتهاكات من قبل حكومة الاحتلال الاسرائيلي .

وناشد عطا غباريه منسق القوى الوطنية والإسلامية ابناء المحافظة ومؤسساتها والاتحادات النقابية وجموع الطلبة الى المشاركة في المسيرة التضامنية مع الاسرى داخل سجون الاحتلال والتى ستنطلق غدا من امام الصيبات قرب المسجد الكبير في تمام الساعة الحادية عشر صباحا .

واستصرخ عمر ملالحة ابناء المحافظة الى المشاركة الفاعلة بالنشاطات الشعبية التى من شأنها مساندة الاسرى في سجون الاحتلال وخاصة بان الخطر الحقيقي اصبح يتهدد حياتهم .

فيما شارك العديد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية والشخصيات الاعتبارية في الوقفة التضامنية وكان من ضمنهم راغب ابو دياك وجمال حويل وعطا ابو ارميلة وعطا غبارية وعلي ابو خضر وخضر تركمان وخالد ابو زينه وفراس الحاج واحمد صدقة ومصطفي شتا وسناء بدوي ومنتصر سمور وعمر ملالحة ومهند قلالوه وغياث عابد وعبدالله العفيف واياد ستيتي وفتحي صلاح وفادي ابو صلاح .