وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاقتصاد والضابطة تفشل عملية تزوير لـ12 طن مواد غذائية فاسدة

نشر بتاريخ: 26/02/2013 ( آخر تحديث: 26/02/2013 الساعة: 09:09 )
جنين- معا - افشلت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني والضابطة الجمركية، في بلدة عجة جنوب محافظة جنين عملية تزوير لـ12 طن مواد غذائية فاسدة عبارة عن (ارز، وشوكولاته، وبسكويت، واستخدمات للاطفال) كان التاجر يود القيام بتزويرها من خلال التلاعب بتواريخ انتهائها وانتاجها لطرحها في السوق الفلسطيني.

وبين التقرير ان الكمية ضبطت بعد ورود معلومة من احد المواطنين الى الضابطة الجمركية تفيد بوجود مواد غذائية منتهية الصلاحية تباع في احد المحال التجارية، وعلى الفور تحركت طواقم الضابطة الجمركية وبالتنسيق الكامل مع طواقم وزارة الاقتصاد الوطني الى المحل المبلغ عنه في بلدة عجا وقد تم ضبط 300كغم مواد غذائية فاسدة بحوزته.

وواصلت الطواقم عملية المتابعة الحثيثة والتحري من المعلومات الواردة لديهم ومدى مصدقية هذا التاجر وعلى اثر ذلك قامت الطواقم وبقرار من النيابة العامة لهيئة مكافحة الجرائم الاقتصادية بمداهمة منزل التاجر واذ يتم العثور على 12 طن مواد غذائية فاسدة عبارة عن (ارز، وشوكولاته، وبسكويت، واستخدمات اطفال) جراء التخزين السيئ والرطوبة العالية.

وقد تم مصادرة الكمية المذكورة، ومازال التاجر يخضع للتحقيق الذي اتضح مبدائياً ان لديه نية مبيته لتزوير هذه الكمية حتى يتمكن من تمريرها في السوق وبيعها للمستهلك دون المبالاة بصحة وسلامة المواطنين والخطر الذي يترتب عليهم جراء تناولهم لهذه السلع الفاسدة.

وقال وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي تعقيباً على هذه القضية" اننا نقود ثورة حقيقية لتطهير وتنظيف السوق الفلسطيني من المنتجات التالفة والمهربة ومنتجات المستوطنات الاسرائيلية وكل ما هو مخالف في السوق للقوانين والانظمة الفلسطينية المعمول بها، تمكنا خلالها من ضبط اطنان من تلك المنتجات والتي اغلبها اسرائيلية ومستوطنات".

واضاف الوزير" سنشهد خلال الفترة القصيرة القادمة سوق فلسطيني نظيف، في اطار الجهود الوطنية التي تقودها الوزارة وشركائها لتنظيم وضبط السوق الداخلي، خصوصاً اننا وصنا الى عدد من معاقل المزورين وكشفنا عن اساليب التزوير المستخدمة في التلاعب بالمنتجات الفاسدة الامر الذي شكل اضافة نوعية في تعاطي الطواقم مع مثل هذه العمليات وغيرها".

بدوره شدد قائد الضابطة الجمركية غالب ديوان على اهمية التنسيق وتكاملية الادوار في عملية متابعة وضبط عمليات التزوير على وجه الخصوص والمواد التالفة والمهربين من ناحية اخرى، مثمناً على الدور الكبير الذي تبذله طواقم الضابطة الجمركية وحماية المستهلك في تنيظم وضبط السوق الداخلي.

وقال ديوان" سنكون العين الساهرة على صحة وسلامة المواطن، ودرع الحماية له من المزورين وعديمي الضمير، خصوصاً اننا تمكنا خلال الايام القليلة الماضية من الوصول الى معاقل هؤلاء المزورين وضبطهم متلبسين في عمليات تزوير.