وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمر ينظم دورات تدريبية في التحضير والاستجابة للكوارث

نشر بتاريخ: 26/02/2013 ( آخر تحديث: 26/02/2013 الساعة: 15:31 )
غزة- معا - نظمت وحدة إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة, دورتين في مجال الخطوط التوجيهية للتقييم السريع , وذلك بمشاركة خمسون من متطوعيها في كلا من فروع الجمعية في غزة وجباليا .

وبينت الجمعية أن الدورة تستمر لأربعة أيام متواصلة , بإشراف كادر تدريبي على مستوى عال من الخبرة و المهنية في مجال الكوارث , وتشتمل مواضيع الدورة على مضمون التقييم, برنامج تقييم المنازل المدمرة , الإغاثة اللوجستية , غرفة عمليات الطوارئ , ونماذج تقييم الاحتياج الطارئ.

وأشارت إلى أن المشاركين في الدورة , سيتدربون بشكل عملي على عمليات التقييم السريع , ونماذج التدخل أثناء الطوارئ , عبر تنفيذ سيناريوهات لعمليات التدخل والمتابعة والتقييم.

وبينت أن وحدة إدارة الكوارث في الجمعية , تعمل على إعداد كادر متمكن في مجال الإغاثة والطوارئ , عبر تنفيذ سلسلة من الدورات التعليمية والتدريبية , لكوادرها ومتطوعيها العاملين , إضافة لتفعيل مجموعة واسعة من البرامج وورشات العمل المتخصصة في مجال تعزيز قدرات , وتطوير إمكانيات الفرق الإنسانية التابعة لها .

و أشارت الى أنها عقدت خلال الشهر الحالي أربعة دورات في مجال الإعداد لمواجهة الكوارث , في فروع الجمعية في دير البلح وغزة وخانيونس وجباليا , شارك فيها 100 متطوع ومتطوعة , إضافة لقيام الوحدة بتنظيم خمسة ورش توعية مجتمعية في مجال التوعية من مخاطر المخلفات , والأجسام المشبوهة في محافظات قطاع غزة , استهدفت 100 طفل وسيدة , وتمت بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمدارس.

وبينت أنها ستنظم الوحدة خلال اليومين القادمين , دورة في مجال تشغيل غرفة عمليات الطوارئ خلال فترات الكوارث , بمشاركة 30 متطوع , وستشمل الدورة مواضيع تتعلق بآليات الاتصال , والتنسيق , وقراءة الخرائط , والمتابعة الميدانية , و التدخل أثناء الطوارئ .

وأكد الدكتور خليل أبو فول مدير وحدة إدارة الكوارث في الجمعية , بان الجمعية تحرص على رفع كفاءة متطوعيها وتطوير قدراتهم لمواجهة الكوارث , وذلك في إطار تعزيز المفهوم العام في الاستعداد والجاهزية في الاستجابة للكوارث , بالتعاون مع المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني.

و أشاد محمد أبو مصبح منسق دائرة المتطوعين في قطاع غزة , بالمشاركة الفاعلة للمتطوعين خلال الدورات التدريبية , مؤكدا بأن هذه الدورات تساهم في تعزيز ورفع قدرات المتطوعين العاملين في الجمعية , والذين يتطلعون من خلاله لرفع قدرة الفريق الوطني التابع للجمعية في مجال التدخل أثناء للكوارث .