وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع للمجلس النقابي العمالي في طوباس

نشر بتاريخ: 27/02/2013 ( آخر تحديث: 27/02/2013 الساعة: 15:31 )
طوباس -معا- اجتمع المجلس النقابي العمالي في مقر الاتحاد العام ورؤساء النقابات الفرعية في المحافظة لتدارس اوضاع العمال وخصوصاً في المستوطنات.

وقد افتتح المجلس عضو اللجنة التنفيذية ابراهيم دراغمة، حيث قدم شرحا حول معاناة العمال هناك، من خلال الاستغلال في الاجور، وساعات العمل الطويل واعتماد السمسرة اساس في التعامل مع العمال، الامر الذي جعل الوضع الاقتصادي في سوء مستمر عدا عن عدم توفير وسائل الصحة والسلامة المهنية ، وخصوصاً ما آلت اليه من امراض المهنه نتيجة استخدام المبيدات الكيماوية في المحاصيل الزراعية.

ودعا بدوره الى العمل لايجاد الحلول المناسبة لهؤلاء العمال والضغط على السماسرة من اجل مراعاة القيم الانسانية والوطنية بالتعامل معهم، وعدم الاسغلال .

وبدوره اكد نديم دواس عن المخاطر في المستوطنات التي يعاني منها العمال وكان اخرها الاصابات على الماكنات الزراعية، وادت الى إعاقته بدون توفير حماية اجتماعية له ويدعى عبد الرحيم بشارات الذي اصيب قبل عام وما زال للغاية في المستشفى واكد على من هو المسؤول لتوفير لقمة العيش الى عائلة هذا العامل.

واكد الحضور على ضرورة الوقوف لمساعدة هذه الشريحة من اجل توفير لقمة عيش كريمة لهم ودعوا المضيء بالامر من اجل الوقوف في وجه السماسرة وممارستهم السلبية ضد العمال.

وفي النهاية خرج الحضور بتوصيات من ضمنها ,عمل احصائيه للعاملين في المستوطنات متابعة عمالة الاطفال, عمل زيارات في اماكن السكن لتوعية العمال , تشكيل لجان عمالية فاعلة لمتابعة قضاياهم, تركيز الاعلام النقابي عليهم.