وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برشلونة: القمة العالمية للموبايل تصفق لفلسطين حزناً

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 13:19 )
برشلونة- معا- يشارك وفد فلسطيني رفيع المستوى في القمة العالمية للموبايل المنعقدة حالياً في برشلونة في الفترة ما بين 23 و28 شباط، وذلك بمشاركة د. صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزير السابق د. مشهور أبو دقة ورؤساء شركات الاتصالات في فلسطين، ومن أنحاء العالم.

وخلال إحدى جلسات القمة والتي كانت تحت عنوان "المنتدى الحكومي للموبايل" والتي تحدث فيها وزير الاتصالات والثقافة والصناعات الابداعية البريطاني، ووزير الاتصالات النيجيري والرئيس التنفيذي لشركة سيسكو العالمية والرئيس التنفيذي لشركة فودافون في الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهاديء، والذين أكدوا ضرورة أن توفر الحكومات الترددات اللازمة لتشغيل شركات الاتصالات.

وفي مداخلة الوزيرة ناصر الدين طرحت سؤالاً تعقيباً على هذا المطلب فقالت: أريد أن أعرف الطريقة المثلى ونصيحة لكيفية إقناع حكومة بمنح هذه الترددات والسماح بإدخال أجهزة الجيل الثالث".

وكان رد المتحدثين أن سألوها عن هويتها وإن كانت تمثل الحكومة أو القطاع الخاص، فقالت: أنا من حكومة دولة فلسطين! لتضج القاعة بتصفيق ممثلين عن أكثر من 140 دولة مشاركة في القمة، وتجمهر العديد من المسؤولين حول الوزيرة معربين عن استعدادهم للمساعدة في إقناع اسرائيل بمنحنا هذه الحقوق التي تهدد تقدم القطاع.

وأكدت د. ناصر الدين أن العديد من ممثلي الدول أكدوا استعدادهم لدعم موقف فلسطين في التمتع بخدمات الجيل الثالث المنتشرة في أغلبية دول العالم، ومن بينهم نائب رئيس شركة سيسكو الذي يزور فلسطين الشهر القادم واعداً ببحث هذا الموضوع وستنظم ورشة عمل لنائب رئيس الشركة في أوروبا والشرق الأوسط وروسيا وآخرين من ذوي المناصب العليا في الشركة للمساعدة في عمل خطة للنطاق العريض وامكانية افتتاح مكتب لهم في فلسطين وخدمات كثيرة تتعلق بالاتصالات.

وأوضحت أن القمة تناقش مواضيع ذات صلة بالاتصالات واستخدام الانترنت عن طريق الموبايل وكيفية استخدام الموبايل للدفع الالكتروني وآخر تطورات الموبايل تكنولوجياً ومن ناحية وضع استراتيجيات تعاون بين الحكومة والمنظم للقطاع ومزودي خدمات الاتصالات والانترنت.