وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع مؤسسة ياسر عرفات يضم حماس والابراهيمي لاول مرة

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 18:16 )
القاهرة -خاص معا - اكد الدكتور ناصر القدوة، رئيس مجلس ادارة مؤسسة عرفات، لـ معا بان فعاليات الاجتماع السادس لمجلس امناء مؤسسة عرفات قد بدأت صباح اليوم الخميس، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة عمرو موسى، وبمشاركة الامين العام لجامعة الدول العربية د. نبيل العربي، وبحضور عدد كبير من الشخصيات الفلسطينية والعربية ومن بينهم الاخضر الابراهيمي، وعبد السلام المجالي، وعبد الرحمن سوار الذهب والصادق المهدي، والهادي البكوش .

ويشارك عن حركة حماس موسى ابو مرزوق كضيف على الدورة السادسة لاول مرة، وسيقدم ملخصا حول المصالحة الفلسطينية.

ثم سيتطرق المؤتمر لملف التحقيق في استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، وتقرير حول الوضع في سوريا، وحول انهاء الانقسام الفلسطيني، وقد بدأت فعاليات المؤتمر بقراءة الفاتحة على روح الشهيد ياسر عرفات، كما القى السيد عمرو موسى كلمة افتتاحية للمؤتمر.

ابو مرزوق: سنتفق قريبا مع فتح على موعد جديد للمصالحة

اكد موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خلال مشاركته فعاليات مؤتمر مؤسسة عرفات بمقر جامعة الدول العربية لـ معا انه لم يجر حتى الان الاتفاق على موعد لجولة مصالحة فلسطينية جديد مع حركة فتح، مؤكدا انه سيكون قريبا في القاهرة لوضع حد للانقسام.

وقال :"نتمنى ان تكون المصالحة الفلسطينية اليوم قبل غد وان الشعب الفلسطيني وكل قياداته توقون لانجاز هذا الملف" .

وتابع ابو مرزوق:" نقف حاليا عند محطة الانطلاق على صعيد كل الملفات الفلسطينية التي توافقنا عليها بشكل متزامن ونرجو ان تنتهى عملية الانقسام فى اسرع وقت ".

الاحمد: وجود النخب العربية تاكيد على محورية القضية

من جهته قال النائب عزام الاحمد القيادي في حركة فتح في تصريحات خاصة لمراسل معا في القاهرة بان وجود النخبة الفلسطينية والعربية اليوم تاكيد على محورية ومركزية القضية الفلسطينية في ظل الوضع العربي الدقيق، ونحن نحتاج لتكاتف الجهود العربية التي تؤدى الى توحيد الجهود الفلسطينية لانجاز المصالحة الفلسطينية ".

وتابع : لاول مرة في مجلس امناء مؤسسة عرفات ان يخرج الاجتماع عن التقليد باضافة بندين للمؤتمر وهو وجود الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية لمتابعة الملف السوري لطرح الاوضاع السورية والمنطقة العربية على طاولة الحوار في اجتماع مؤسسة عرفات".

واضاف عزام الاحمد "ساقدم انا واخي موسى ابومرزوق تقريرا حول ماوصلت اليه عملية المصالحة الفلسطينية وضرورة انجازها في اسرع وقت".

موسى: القضية الفلسطينية الركن الاساسي

بدوره اكد الدكتور عمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية في كلمة مؤتمر مؤسسة عرفات بان الامال معقودة على مستقبل افضل للدول العربية رغم وجود الكثير من الالام ولكن هناك الكثير من الامل، وان العالم العربي يتجه نحو شىء جديد وفي غضون السنوات القادمة سوف يتضح الى اي طريق نسير".

وتابع : "نحن اليوم نجتمع في اطار مؤسسة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ومن الطبيعي ان تكون القضية الفلسطينية على اولوية هذا الاجتماع لانها ستظل الركن الاساسي لاستقرار المنطقة، ورغم الاوضاع الراهنة في مصر الا ان مصر لن تنشغل ابدا عن القضية الفلسطينية .

العربي: اسرائيل نجحت في تسويف القضية الفلسطينية وتوسيع الاستيطان

وبدأ الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية بكلمة هامة في افتتاحية الاجتماع السادس لمجلس الامناء مؤسسة عرفات، مؤكدا ان فلسطين تحتل دائما مكانة كبيرة في القلب وتعد القضية المركزية والمحورية في العالم العربي والاسلامي حتى يتحقق حلم الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات باقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

وقال ان اسرائيل تستمر في ممارساتها العنصرية في الاراضي الفلسطينية وتواصل وضع العراقيل للحيلولة دون قيام الدولة الفلسطينية وتسعى دائما الى تهويد القدس الشريف والمسجد الاقصى، كما ان نجاح فلسطين في الحصول على عضوية الامم المتحدة يعد تطورا تاريخيا وتاكيدا على قرب قيام دولة فلسطين وهو هدف واضح للمجتمع الدولى باسره.

واضاف العربي ان المصالحة الفلسطينية ستعزز اقامة الدولة الفلسطينية فعملية السلام ليست مجرد مفاوضات لانها لن تؤدي لحلول وان المفاوضات مع اسرائيل لن تحقق سلاما وانما هي اضاعة للوقت فاسرائيل تسعى لكسب الوقت والتسويف .

واكد العربى بان اسرائيل نجحت في دفع المجتمع الدولى لادارة الصراع وليس لانهاء الصراع واستغلت مخططاتها لابتلاع القضية الفلسطينية فالمستوطنات الاسرائيلية تقضي على الارض فيجب انهاء الاحتلال والاستيطان .

وتابع: انه اجتمع مع جون كيري ووجد لديه جدية كبيرة لحل القضية الفلسطينية وقال :"نتظر جولته القادمة بالمنطقة".