وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية ولقاءً جماهيرياً

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 14:37 )
غزة-معا- عقد اليوم مركز غزة المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية ضمن مشروع التدخل في الأزمات التي ينفذه البرنامج دورة تدريبية بعنوان "إدارة الضغوط النفسية" بمشاركة 23 سيدة من منطقة الدرج، وذلك في مركز النشاط النسائي بحي الدرج بمدينة غزة.

واستمرت الدورة التي قامت بالتدريب فيها الأخصائية النفسية إنشراح زقوت من البرنامج مدة يومين، حيث قدمت الأخصائية زقوت في اليوم الأول من الدورة محاضرة عرفت خلالها معنى الضغوط النفسية سواء السلبي منها أو الايجابي، مشيرة إلى أسباب الضغوط النفسية وعلى رأسها الاحتلال والحصار وذلك من خلال عرض لفيلم وثائقي وصور تمثل هذا الواقع.

وفي اليوم الثاني من الدورة قامت الأخصائية زقوت بتقسيم السيدات إلى مجموعات حيث تم الحديث عن نتائج الضغوط الفسيولوجية والنفسية والسلوكية والمعرفية، وتخلل ذلك تمارين إحماء.

من جهة ثانية وضمن مشروع التدخل في الأزمات عقد أمس مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج لقاءً جماهيرياً بعنوان " المشاكل السلوكية الانفعالية عند الأطفال" بحضور 23 سيدة من أمهات الأطفال، وذلك في روضة ميرا بمنطقة تل الهوا بغزة.

وتحدث جاسر صلاح الأخصائي النفسي بالبرنامج عن المشاكل السلوكية الانفعالية عند الأطفال، موضحاً الفرق بين السلوك الشاذ ومتي يمكن اعتبار سلوك الطفل غير سوي بحيث يحتاج إلى مساعدة متخصصة، وكيفية تحديد الأعراض النفسية لدى الأطفال.

وتطرق صلاح إلى أسباب المشاكل النفسية والانفعالية ومنها: حرمان الطفل من رعاية والديه، وإفراط الآباء في التسامح والاهتمام الزائد، وشعور الطفل بأنه غير مرغوب فيه، وطموح الآباء الزائد وكذلك الاتجاهات الوالديه المتناقضة، والحروب والكوارث والمشاكل الأسرية المستمرة، إضافة إلى أسلوب التربية حيث تعتبر الأساليب التربوية الخاطئة والبيئة السرية والاجتماعية المضطربة هي أساس الاضطراب النفسي عند الأطفال، مبيناً أهمية دور الأهل في التعامل مع مشاكل أطفالهم مع إعطاء بعض الأمثلة العملية لعلاج هذه المشاكل.

وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش وتمت الإجابة على استفسارات الحضور حول الموضوع.