وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية رام الله تتخذ خطوات لتقليص نفقاتها وزيادة إيراداتها

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 17:18 )
رام الله - معا - قرر مجلس بلدية رام الله اعتماد توصيات لجنة التنظيم حول المعاملات التنظيمية، وعددها 15 معاملة شملت خمسة مخططات تعديلية، ومخطط نهائي وتسعة طلبات ترخيص، كما تم إعلام المجلس البلدي بأنه سيتم عرض الأصول الثابتة للبلدية (اراض وعقارات) عبر تقنيات GIS للمجلس البلدي في الجلسة المقبلة.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس الاسبوعية في مقره في رام الله برئاسة م. موسى حديد رئيس البلدية وبحضور الأعضاء، سامح عبد المجيد وناديا حبش وحسن ابو شلبك وكمال دعيبس وجانيت ميخائيل وحربي الفروخ ورمزي ابو العظام وعلاء ابو عين وامين عنابي وسامي الحصري ونجمة غانم وعمر عساف وماهر حنانيا ومدير عام البلدية أحمد ابو لبن، واتخذت القرارات التالية من قبل المجلس بصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم.

كما تم خلال الجلسة اعتماد التوجهات العامة المقدمة من الإدارة التنفيذية لخطة زيادة الإيرادات التي عرضها مدير عام البلدية ابو لبن، والتي تشمل اعتماد توجه عدم الإعفاء عن استخدام المرافق العامة، وإعداد وتنفيذ خطة عصرية لتعزيز الجباية للرسوم المستحقة بكافة تصنيفاتها، والديون السابقة، وتطوير إدارة الاستثمار بعقارات البلدية، وتجنيد التمويل للمشاريع والبرامج وتحقيق الشراكات مع القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية لدعم البرامج، وإنشاء مشاريع استثمارية وخدماتية مدرة للدخل.

كما عرضت خطة تقليص النفقات التشغيلية، وتم اعتماد خطة تقليص النفقات التشغيلية في عدة مجالات تشمل استهلاك المياه والكهرباء والاتصالات والمحروقات والقرطاسية والإنارة وغيرها، كما تم اعتماد توزيع الأوزان لبند المسؤولية الاجتماعية تجاه مؤسسات المدينة.

كما عرض على المجلس تقرير لجنة الموروث الثقافي، والذي عرضته رئيسة اللجنة م. ناديا حبش عضو مجلس بلدية رام الله حول وحدة الموروث الثقافي ولجنة الموروث الثقافي، ومشروع التراث من اجل التطوير، والمباني التاريخية المنفردة، بالاضافة الى استماعه لتقرير لجنة الشؤون المالية والذي عرضته رئيسة اللجنة وعضو مجلس بلدية رام الله نجمة غانم، حول التعامل مع الرسوم عند الهدم وبنود اخرى، بينما تم تكليف اللجنة المكلفة بدراسة محطات غسيل السيارات برئاسة حربي الفروخ بمراجعة وتحديث الشروط البيئية والتنظيمية لترخيص المحطات، وعرضها على المجلس البلدي في جلسة لاحقة.

واعتمد المجلس توجه إنشاء الأرصفة ببلاط (انترلوك) بدلا من الباطون، واعتماد تكلفة الأعمال الإضافية لشارع يافا، وتمديد عقد إشراف المكتب الهندسي على مشروع تأهيل الشارع، كما استمع المجلس لتقرير لجنة العلاقات العامة والذي عرضه عضو المجلس البلدي كمال دعيبس رئيس اللجنة، الذي تضمن اتفاقيات التوأمة والتعاون مع المدن العالمية، وسياسة العلاقات الخارجية وسياسة تمويل المواد الإعلامية والترويجية وحفل استقبال السفارات العربية في الأردن، ولقاء مع المواطنين حول مشروع صرف صحي الطيرة.

وختاما، اطلع المجلس البلدي على سير الانجاز في إنشاء سوق رام الله الشعبي للبسطات في شارع المعاهد في رام الله بمساحة دونمين، حيث أن العمل جار على إعداد التصميم في مراحله النهائية وتصميم الأكشاك ووحدات الخدمات الصحية وتصميم مقصف، بينما الأعمال جارية بتعبيد الساحة، ومن الجدير ذكره ان السوق الشعبي سيكون مؤهلا لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.