وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فعاليات بطولة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية تتواصل بنجاح

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 18:06 )
القدس - معا - ياسين الرازم وناصر العباسي - تتواصل بنجاح لليوم الرابع على التوالي فعاليات بطولة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية برعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورابطة أندية القدس ، وبمشاركة الأسرتين الرياضية والوطنية لمواجهة الماراثون الرياضي على أراضي القدس الشريف الذي سينظم اليوم الأول من آذار ، ويشارك به آلاف من جنود الاحتلال بزي رياضي.

وقد وجهت اللجنة المنظمة دعوة للمشاركة بكثافة في الفعاليات من كافة قرى وبلدات محافظة القدس ومركز المدينة والتواجد اليوم على مدرجات باب العامود عند التاسعة صباحاً بالزي الموحد الخاص بتلك المناسبة وتنفيذ فعاليات شبابية ستنظم ردا على الماراثون الاسرائيلي .

بطولة القدس للأشبال ...
وفي إطار نشاطات اليوم الرابع احتضن ملعب جبل الزيتون المعشب لقاءات المجموعة الأخيرة من بطولة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية للأشبال اقل من 15 عاما بكرة القدم وأسفرت النتائج في تلك الجولة فوز نادي جبل الزيتون على جبل المكبر 4/2 سجل للفائز عماد راجي خويص 3 اهداف ، وبشار ابو الهوى هدف وحيد ، فيما سجل للمكبر وليد القنبر ومحمد عويسات ، وحكم اللقاء الدولي أمين الحلبي .
|206193|
وانتقل فريق جبل الزيتون الى الدور الرباعي لملاقاة الفائز في دور الثمانية بين العيسوية ومركز شعفاط الذي ستقام يوم الاحد القادم الساعة الثالثة عصرا ، وتقرر أن تكون مباراة الدور الرباعي الثانية الساعة الرابعة من نفس اليوم بين الانصار المقدسي والفائز بين الموظفين وهلال القدس .

مؤسسة الرؤيا ومحاضرة حول تهويد القدس ...
وفي اللقاء الثقافي الذي نظم في مؤسسة رؤيا بالقدس القى المؤرخ خليل التفكجي محاضرة بعنوان تهويد القدس ، وقد حضر النشاط أحمد سرور رئيس رابطة أندية القدس وعمر الشلبي أمين سر حركة فتح بالقدس ومنى بربر القائم بأعمال مدير مديرية القدس في المجلس الأعلى للشباب والرياضة وعمر الغرابلي رئيس تجمع قدسنا للاتحادات الرياضية وامجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي أسرى القدس والاعلامي احمد البخاري والاسير المحرر فواز بختان ورامي ناصر الدين من أسرة مؤسسة الرؤيا ومجموعة من المشاكين في تلك الفعالية .

وألقت منى بربر كلمة الجهات الراعية والمنظمة للفعاليات أوضحت خلالها الهدف من اقامتها داخل مدينة القدس ، والتزامن من اجل الرد على الماراثون الاسرائيلي الذي سينظم في القدس الغربية والشرقية اليوم الجمعة ، وشكرت بربر جميع الجهات التي تكاتفت من أجل خدمة القدس في تلك الظروف الصعبة التي تعاني منها المدينة ، وأكدت عى ضرورة التوحد في تنظيم النشاطات لضمان انجاحها بالطريقة المطلوبة .

وتناولت محاضرة التفكجي حول الديموغرافيا وجدار الفصل ومشاريع الاستيطان في تهويد القدس ، والمراحل التاريخية التي مرت بها المدينة ، وتناول المفهوم الإسرائيلي للقدس الكبرى حيث بدأ عام 1993 التخطيط لها ، وتعرضها لعمليات التهويد بهدف السيطرة على المدينة المقدسة ، وطمس معالمها الإسلامية .
|206189|
وقد أعطى التفكجي تصورا إسرائيليا للقدس عام 2020 بعيون مخططين إسرائيليين: وهو تطوير المدينة وتقوية مركزها باعتبارها عاصمة الدولة العبرية ومركزا للشعب اليهودي ومدينة مقدسة ، وكذلك تقوية مركزها الاقتصادي والاجتماعي وخلق احتياطي أراضي للبناء السكني ، وهذا يعني أن محاولة إسرائيل السيطرة على المدينة قد اتخذت منحى جديد وهو الصراع الديموغرافي. وتحدث أيضا عن تأثيرات جدار العزل على الأوضاع بالمدينة المقدسة الذي يتيح للقيّم على أملاك الغائبين أن يستولي على أملاك الفلسطينيين الذين يسكنون خارج الجدار ، وهذا أدى على استلاب حق الفلسطينيين في الحركة وحرمانهم من حقوقهم المقدسية وذلك لعزل القدس بكل ما فيها من أحياء وقرى محيطة عن الضفة الغربية.

وأكد المحاضر المقدسي أن القدس بات بحاجة الى وقفة اكثر جدية خلال الفترة القادمة وتعزيز مبدأ المواطنة الحقيقية في نفوس الاجيال المتعاقبة بهدف الحفاظ على المدينة ، وأن المشاريع الإسرائيلية بتهويد المدينة والسيطرة عليها جغرافيا وسكانيا ووضعها كعاصمة أبدية للشعب الإسرائيلي دون النظر إلى أهمية المدينة ومكانتها للشعوب الإسلامية والمسيحية ستكون لغما مؤقتا سينفجر بين لحظة وأخرى .

فعاليات الجمعة في بطولة القدس ...
الجمعة :1/3
- التجمع في باب العامود عند التاسعة صباحا بحضور ممثلين عن كل مؤسسة ونادي وتجمع شبابي ورياضي وجمعية ولجان ومسؤولي الفعاليات الرياضية والاجتماعية والشخصيات الاعتبارية والدينية في المدينة المقدسة المحتلة ممثلي ومنتفعي وعناصر وناشطي المؤسسات الشبابية والرياضية والجمعيات والمراكز في القدس الشريف وطلبة المدارس والجامعات وابناء الشبيبة ورابطة الأندية وحركة فتح وتجمع قدسنا .

- دوار الشهداء الرام مهرجان خطابي ومسيرة داخلية بمرافقة كشافة الرام بتنظيم من اندية ومؤسسات وجمعيات ومجلس شبابي ومحلي بلدة الرام ومشاركة من جمعيات جبع وحزما ومركز قلنديا وحركة فتح في منطقة الرام في تمام الساعة العاشرة صباحا .

- الساعة الثانية ظهرا في مركز شباب مخيم شعفاط بطولة كرة الطاولة بتنظيم من رابطة اندية القدس واتحاد اللعبة .