وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرجوب يطلع على الفعاليات المناهضة لـ "ماراثون القدس الدولي "

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 22:08 )
رام الله – معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: ناقش اللواء جبريل الرجوب، الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة، ظهر اليوم، في مقر المجلس اخر الترتيبات المتعلقة بالفعاليات والانشطة المناهضة لما يسمى بـ "ماراثون القدس الدولي Winner 2013، والتي ستنطلق اعتبارا من مساء اليوم، وسوف تبلغ ذرتها مع انطلاق شارة بدء انطلاق الماراثون الاسرائيلي.

وابدى اللواء الرجوب توجيهاته للجان بالعمل من اجل تنفيذ كافة الانشطة والفعاليات، التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق.

في سياق متصل اصدرت الجامعة العربية بيان استنكار جاء فيه: ان ما يسمى بـ "ماراثون القدس الدولي Winner 2013" هو محاولة مكشوفة هدفها اضفاء الشرعية على الاحتلال للمدينة المقدسة، من خلال احضار مشاركين دوليين لاظهار ان مدينة القدس هي مدينة موحدة.

في الاطار ذاته ندد الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، والاب مانويل مسلم وعمر الشلبي، امين سر حركة فتح/اقليم القدس، بما يسمى بـ "ماراثون القدس الدولي" الذي تعتزم اسرائيل اطلاقه غدا الجمعة في المدينة المقدسة المحتلة ضاربة بعرض الحائط القرارات الدولية، والتي تتعاطى مع القدس باعتبارها محتلة.
|206186|
تنديد الشخصيات الثلاث جاء في سياق مؤتمر صحافي عقده مركز الاعلام الفلسطيني المنبثق عن وزارة الاعلام، وحضره وكيل وزارة الاعلام، الدكتور محمود خليفة، وممثلو وسائل الاعلام المختلفة.

وافتتح المؤتمر الصحافي، نداء يونس، مدير مركز الاعلام ورحبت بالشخصيات الثلاث والحضور، واستهل الشيخ محمد حسين كلمته، وشدد على انه لا يحق للاحتلال ان يعبث بالمدينة المقدسة ولا يحق له سرقة اثارها، ودعا ابناء فلسطين، مجتمعين، الى رفض الماراثون والتنديد به باعتباره شكلا من اشكال الاحتلال، وقال: ان الهدف من وراء الماراثون واضح وهو التغطية على ممارسات الاحتلال الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة بالاستيطان غير الشرعي، من اجل عزلها عن سائر الوطن الفلسطيني.

وطالب المفتي دول العالم المحبة للسلام ان تتضامن مع القدس كونها عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.
واستذكر الاب مانويل مسلم موقف بابا الفاتيكان وقال: لقد سبق له ورفض اقامة دولة صهيونية في فلسطين، وشدد البابا، وقتذاك، على عدم جواز وضع القدس في ايدي اليهود.

وعبر الاب مانويل مسلم عن سخطه وغضبه جراء اصرار اسرائيل على اقامة الماراثون، وتساءل باستنكار: اين قداسة القدس؟ واطلق كرجل مسيحي صرخة مدوية طالب من خلالها باعادة القداسة للقدس، وقال: نحن المسيحيين نستنكر استنكارا شاملا ما يجري في القدس من ممارسات احتلالية وتهويد متسارع، ونحن موحدون، كتفا لكتف، مع اخواننا المسلمين، ونرفض باصرار تهويد المدينة المقدسة.

ووجه نداء الى الفاتيكان، وتحديداً الى البابا القادم كي يساهم، بشكل حاسم، في توجيه نظر العالم اجمع الى القدس.
واستعرض عمر الشلبي سير الماراثون، واوضح انه سيمر من اجزاء من البلدة القديمة في تحد صارخ للقرارات الاممية، التي تعتبر القدس مدينة محتلة، وقال: ان هذا الماراثون يأتي في الوقت الذي تمضي اسرائيل في اعتداءاتها السافرة لبلدات وقرى سلوان وصور باهر والعيسوية وبيت صفافا.

وقال مخاطبا الصحافيين: ربما يتساءل احدكم ماذا فعلتهم كمقدسيين؟ واجيب على هذا السؤال: لقد تم تشكيل لجنة برئاسة وزير شؤون القدس، المهندس عدنان الحسيني، والمفتي الشيخ محمد حسين وممثلين عن المجلس الاعلى للشباب والرياضة ورابطة اندية القدس وتجمع قدسنا، وستكون هناك فعاليات بشعار قوامه: "القدس عاصمة الدولة الفلسطينية" وتم افتتاح بطولات بألعاب مختلفة تصب، في مجملها، في قنوات التنديد بالماراثون الاسرائيلي.

واكد اعتزام المقدسيين الرد على الماراثون، خصوصا في المناطق المحتلة، التي يمر منها بفعاليات ذات طابع رافض ومندد للماراثون واهدافه ودلالاته.
واشار الى ان ماراثونا في الاردن الشقيق سينطلق يوم غد، ردا على ما يسمى بـ "ماراثون القدس الدولي" والهدف من وراء تنظيمه الرفض المطلق للماراثون الاسرائيلي.