وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- جودة البيئة تختتم مشروع إدارة النفايات المنزلية في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 10:51 )
غزة- معا - احتفلت سلطة جودة البيئة باختتام فعاليات مشروع إدارة النفايات الصلبة في بيت لاهيا وذلك في مقر البلدية.

وأكد مدير عام السياسات والتخطيط في سلطة جودة البيئة نيابة عن رئيس السلطة م. بهاء الآغا أن هذا المشروع يعتبر مشروع بيئي من الدرجة الأولى فهو يأتي مكملا لمشروع أولي كان في بلدية الزهراء وهو عبارة عن فصل النفايات المنزلية وهو ما تقوم به معظم الدول المتقدمة حاليا بحيث تكون هذه النفايات مصدرا للدخل والإنتاج بدلا من أن تكون مصدرا ضارا وغير هام ومن خلال التجربتين توصلنا إلى نتيجة مهمة وهي أن العائلة الفلسطينية راغبة وتشجع على فصل النفايات الصلبة، حيث يزداد إنتاج النفايات مع تطور الإنسان، ومن أكثر الطرق شيوعا لكب تلك النفايات مكبات النفايات أو الحرق، لذلك نحن نسعى للاستفادة من هذه النفايات بيئيا.

من ناحية أخرى صرح رئيس بلدية بيت لاهيا أ. عز الدين الدحنون أن نجاح هذا المشروع هو نجاح جماعي وله طعم خاص منوها انه يجب علينا العمل يدا بيد لنرتقي بفلسطين وننتقل بها نقلة نوعية، مشيرا إلى أن المشكلة كانت في كيفية إدارة النفايات الصلبة وكيف يمكن للمواطن الفلسطيني أن يستفيد منها، موضحا أن البيئة الفلسطينية تحتاج إلى ضمير حي يحافظ عليها.

من جانبه أكد وكيل وزارة الحكم المحلي م . زهدي الغريز على أهمية العمل لتعميم هذه التجارب العملية في جميع بلديات قطاع غزة لكي تكون غزة المميزة على الصعيدين المحلي والدولي.

وعرض مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية م. منذر سالم نتائج كلا المشروعين وقارن بينهما وأكد على التوصيات وفي نهاية الحفل تكريم جميع المشاركين في هذا المشروع.