وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عجور يحصل على درجة الدكتوراة في التدريب الرياضي والسباحة

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 03/03/2013 الساعة: 11:01 )
غزة- معا - حصل الباحث مروان كمال عجور على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية البدنية والرياضة، تخصص التدريب الرياضي والسباحة / بدرجة إمتياز، وذلك من كلية التربية البدنية والرياضة بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالخرطوم، وعنوان رسالته ' أثر برنامج تدريبي مقترح على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمستوى الرقمي لسباحي المياه المفتوحة بدولة فلسطين (قطاع غزة)'.

ويؤكد الباحث عجور أن هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها فى الوطن العربي التي تتناول سباحة المياه المفتوحة open water swimmers)) ، ويعتبر المتخصص الوحيد فى فلسطين فى رياضة السباحة الحاصل على درجة الدكتوراة.

وهدفت هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح وأثره على سباحي المياه المفتوحة ومعرفة تأثيره على المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمستوى الرقمي.

وأستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين ضابطة وتجريبية. حيث تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة عشوائية بلغت (16) سباحاً. أجريت التجربة خلال العام 2011م .

- فى ضوء نتائج هذه الدراسة وتحليلها ومناقشتها توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
1. يملك البرنامج التدريبي المقترح الأسس العلمية التى تمكنه من تحقيق أهدافه.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى المتغيرات الفسيولوجية بالنسبة لمعدل النبض، ومعدل الضغط الإنقباضي، ومعدل الضغط الإنبساطي لصالح المجموعة التجريبية.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى المتغيرات البدنية المتمثلة فى التحمل الدوري التنفسي، والقوة العضلية، والسرعة، والقوة المميزة بالسرعة، والتوافق، والرشاقة، والمرونة لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى المستوى الرقمي لصالح المجموعة التجريبية.

- ثم تناول الباحث التوصيات التى توصل إليها ومن أهمها:

-تعميم استخدام البرنامج التدريبي موضوع هذا البحث في تدريب السباحين لتحسين المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمستوى الرقمي لسباحي المياه المفتوحة لمسافة (5) كيلومتر بشكل خاص، والفرق والمنتخبات القومية بشكل عام.

-أوصى الباحث المدربين الرياضيين الإعتماد على البرامج التدريبية العلمية الحديثة من بداية دعم مقررات السباحة في كليات التربية البدنية والرياضة بقطاع غزة، بمنهاج شامل ومتكامل لبرامج التدريب الرياضي لتطوير المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والمستوى الرقمي فى السباحة وتدريسه مع التطبيق العملي.

-أوصى الباحث أيضاً بعقد ندوات علمية للمدربين بأندية قطاع غزة لتوضيح أهمية التدريب فى المجال الرياضي بصفة عامة وفى مجال السباحة بصفة خاصة وإطلاعهم على أهمية استخدام برامج التدريب الرياضي الصحيحة والعلمية في تحسين المتغيرات الفسيولوجية والبدنية والتي تحقق بدورها تحسن المستوى الرقمي والذى يؤدى فى النهاية إلى الفوز في السباقات.

-أوصي الباحث أيضاً الاتحاد الفلسطيني للسباحة بقطاع غزة بتأهيل المدربين وفق أسس علمية صحيحة ومدروسة لتطوير مستوى التدريب فى سباحة المياه المفتوحة والتعاون بين الاتحاد الفلسطيني للسباحة وكليات التربية البدنية والرياضة الموجودة فى قطاع غزة للاستفادة من الخبرات العلمية المتخصصة للأساتذة فى مجال تدريب سباحة المياه المفتوحة.

- تضمنت التوصيات أيضاً أن يسعي الاتحاد الفلسطيني للسباحة فى قطاع غزة إلى الاستفادة من الخبرات العربية والأجنبية في مجال تدريب سباحة المياه المفتوحة وذلك من خلال إرسال بعثات تعليمية وتدريبية وتأهيليه للمدربين أو إحضار خبراء في مجال التدريب لقطاع غزة للاستفادة من خبراتهم.

- أخيراً أوصى الباحث بضرورة سعى المهتمين فى سباحة المياه المفتوحة فى قطاع غزة إلى إستغلال البحر بشكل جيد فى تدريباتهم وتطوير مستويات السباحين.